تظهر أهمية تحسين محركات البحث SEO مع تزايد اعتماد الأفراد على شبكة الإنترنت  لاستقاء معلوماتهم أياً كان المجال الذي يبحثون فيه. فعندما تعلم أن عمليات البحث عبر جوجل يومياً بلغت 3.5 مليار عملية تدرك أهمية تحسين موقعك وسط هذا الكم الهائل من الصفحات.

تتمحور المشكلة أمام كثير من الصفحات الموجودة على شبكة الإنترنت في أن نحو 91% منها مخفي. بحيث لا يظهر أمام المستخدمين طالما غير مدفوع. لذا تعد تقنيات محركات البحث “السيو” SEO ضرورة لموقعك للظهور عند بحث المستخدم عن معلومة ما ذات صلة بالمجال الذي يتناوله.

يعد البحث الأصلي “Organic Search” خطوة مهمة في جذب المستخدمين لموقعك. إلا أن بعض المواقع تقع في خطأ الاعتماد الكلي على محرك جوجل باعتباره الأكثر انتشاراً فهو يستحوذ على 75% من عمليات البحث. تاركين محركات مثل Bing رغم قدرتها على خدمة الموقع. ولذلك ينبغي اللجوء لتقنية السيوSEO.

مما يسهم في تعزيز مصداقية الموقع الإلكتروني لدى محرك البحث: وجود الروابط الخلفية Backlinks. وتجربة المستخدم المميزة. إلى جانب تقنيات الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى المحتوى المطوّر بواسطة السيو SEO. كل ذلك يساعد في العثور بسهولة على الموقع على محركات البحث.

تعد تجربة المستخدم الإيجابي أو الجيد ضرورة لنجاح أي موقع إلكتروني. فمحرك البحث جوجل يعي ذلك. ونقصد هنا عثور المستخدمين عما يبحثون عنه داخل موقعك وإلا غادروه فوراً ما يؤثر سلباً على أداء موقعك على الإنترنت. وهنا يأتي دور السيو SEO لتحقيق ظهور أكبر لك على الإنترنت.

ما هو السيو SEO المحلي؟

عند البحث عبر محرك جوجل عن “وظيفة باحث اجتماعي” -على سبيل المثال-. سيظهر أمامك نتائج تشمل جميع البلاد العربية. بخلاف ما إذا ضيّقت نطاق البحث ليصبح “وظيفة باحث اجتماعي في مصر”. يُطلق على تلك الخطوة السيو المحلي Local SEO.

السيو المحلي Local SEO يعمل على تحسين ظهور موقعك ضمن نطاق جغرافي محدد لمجموعة معينة من الأفراد. ما يسهل العثور عليك والتفاعل معك مستخدماً الروابط الخلفية والقوائم المحلية المتعلقة بنفس نشاطك.

يعمل المتخصص في السيو SEO على تحسين ظهورك محلياً عبر لوحة الرسم البياني المعرفي لموقعك. وتحديث قائمة Google My Business. وتطوير الملفات الشخصية لموقعك على منصات التواصل الاجتماعي ليسهل التعرف عليه. وتسليط الضوء على مراجعات المستخدمين Reviewers.

بالطبع ترغب في زيادة مبيعات منتجاتك أو نسب التفاعل مع خدماتك. ووصول رسائلك التسويقية بشكل صحيح إلى المستخدمين يساعدك على تحقيق ذلك. وهنا يأتي دور تقنية السيو SEO التي تُمكّنك من الظهور بما يتماشى مع التحديثات المستمرة على خوارزميات محرّكات البحث.

تعد تقنيات السيو SEO أقل تكلفة مقارنة بوسائل التسويق الأخرى. كما أنها تفيد موقعك الإلكتروني على المدى البعيد في ظل التغييرات التكنولوجية التي تطرأ على محركات البحث وشبكة الإنترنت. ويمكنك حصد ثمار استخدامها بعد عام واحد من استخدامها.

من جهة أخرى وفقاً للدراسات الحديثة فإن النتائج الثلاثة الأولى في صفحة نتائج البحث تحصل على نحو 40% من عدد النقراتClicks . ما يرفع توقعات دخول المستخدمين إليها. والسبب هو تحسين محركات البحث SEO.