لا يستغل القائمون على المنظمات أياً كان مجالها السيو المحلي في تسويق خدماتهم ومنتجاتهم. على الرغم من الفوائد الكثيرة العائدة منه. من حيث زيادة عدد العملاء والأرباح بأقل جهد.

يُقصد بالسيو المحلي Local SEO استخدام محركات البحث للحصول على عملاء جدد والتعريف بعلامتك التجارية. وذلك عبر الظهور في النتائج الأولى عند عملية البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بنشاط المنظمة. مثل الصحة أو الرياضة أو غيرها من تخصصات.

للاستفادة من السيو المحلي Local SEO قم بإنشاء حساب لمنظمتك على محرك البحث جوجل Google My Business. وحدد الكلمات المفتاحية المناسبة لطبيعة بلدك أو المنطقة الجغرافية المراد استهدافها بنشاطك.

أظهرت الأرقام أن نحو 50% من عمليات البحث على محرك جوجل كانت عن أعمال محلية في نطاق جغرافي محدد. وأن نسبةً كبيرةً من عمليات البحث عبر الهواتف الذكية كانت محلية أيضاً. كما أظهرت الإحصائيات أن أغلب من يبحثون عن أنشطة محلية يقومون بالفعل بزيارتها بمجرد الوصول إليها في عمليات بحثهم.

خلال السنوات الثلاث الماضية زادت مبيعات الأونلاين جراء جائحة كورونا التي ألزمت الجميع المكوث ببيوتهم. فأقبل الناس على عمليات شرائية بديلة مثل التسوق عبر الإنترنت. وبالتالي ارتفعت عمليات البحث عن منتجات وخدمات قريبة جغرافياً. ما أدى لتعزيز دور السيو في عمليات التسويق وتحقيق أرباح.

 

ما مميزات السيو المحلي Local SEO؟

يتميز السيو المحلي Local SEO بقلة المنافسين لك. ففي كل منطقة جغرافية ستجد منافسين محدودين لك. بخلاف النطاقات الجغرافية الكبيرة التي يتم استهدافها بحملات إعلانية وتسويقية من نوع آخر. كل ما عليك هو فهم كيفية عمل محركات البحث للتأكد من تصدر علامتك التجارية لنتائج بحث المستخدمين.

عند البحث عن منظمات متخصصة في أدوات التجميل مثلًا فإنه ستظهر لك الإعلانات ثم الخرائط لتليها باقي النتائج المتعلقة بعملية البحث. وتكمن أهمية الخرائط في أنها تضم أهم المعلومات التي يبحث عنها المستخدم على الإنترنت حول نشاط معين.

 تعتمد ظهور النتائج في عمليات البحث المحلية على ثلاثة أسس. الأولى هي ملاءمة ملفك على جوجل مع الكلمات المفتاحية المستخدمة في البحث. ثانيًا ترتب النتائج وفق البعد الجغرافي. فكلما كان نشاطك قريباً من المستخدم كانت فرص ظهورك أمامه أكبر. وثالثًا: مدى تميز نشاطك عن غيرك من المنافسين.

 

كيفية الاستفادة بالسيو المحلي؟

للاستفادة من السيو المحلي قم بالاطلاع على أبرز الكلمات المفتاحية المستخدمة في مجالك. ولمعرفة ذلك ابحث بنفسك على محرك البحث جوجل. وتابع مقترحات جوجل لك. وهناك أدوات مجانية تمكنك من معرفة تلك الكلمات مثل Ahrefs فقط اختر البلد وضع الكلمات التي تعرفها لتبدأ عملية بحثك.

عند استخدام السيو المحلي يجب التأكد من معلومات حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي. مثل الاسم الذي يجب أن يتضمن جزءاً من طبيعة نشاطك لمساعدة محركات البحث على إظهارك في النتائج. ثم تأكد من مطابقة العنوان لخرائط جوجل مع إبراز العلامات مميزة بجوارك. ثم رقم الهاتف لسهولة التواصل معك.

أضف نشاطك إلى مواقع الأرشفة الخاصة ببلدك Citation التي تجمع أنواع النشاطات المختلفة في منطقة جغرافية ما لتسهيل عمليات البحث عنها. ولمعرفتها قم بكتابة (Business Listing Website + اسم بلدك). ثم عمل حساب على تلك المواقع لنقل بيانات نشاطك الأساسية عليها.

من العوامل المساعدة على تقييم نشاطك بشكل جيد على محركات البحث هو عدد الزيارات. حيث إن بحث عملائك على استخدام خرائط جوجل يضمن لك عدد زيارات أكبر. وبالتالي تصدر نتائج البحث إلى جانب تقييمات وتعليقات المستخدمين التي تزيد من فرص نمو نشاطك.

لتحقيق استفادة أكبر من السيو المحلي قم بإدخال الكلمات المفتاحية المستخدمة والمرتبطة بنشاطك في محتوى يخدمهم ويقدم معلومات لهم على موقعك. مثل “إليك خطوات عمل توكيل بأحد مكاتب المحاماة” إذا كان نشاطك مرتبطاً بالأنشطة القانونية.. وهكذا.