أدى ظهور منصات التواصل الاجتماعي إلى بروز مسميات جديدة مثل المؤثرين أو الانفلونسرز Influencers الذين أحدثوا ثورةً كبيرةً في عالم التسوق خلال السنوات الأخيرة. حتى أصبحت العلامات التجارية الكبرى تتعاون معهم لزيادة نسب جمهورها ودفعهم للولاء لعلاماتهم التجارية. والسؤال هنا: ما خطوات صناعة المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي؟

من هم المؤثرون؟

في الحقيقة يعرف المؤثر بأنه شخصية عادية يملك صفحة على منصات التواصل الاجتماعي يتابعها عدد كبير. وتتنوع المحتويات التي يقدمها هؤلاء بين الطهي والأزياء. وأبرزها استعراض الروتين اليومي كبديل لـ”تليفزيون الواقع” الذي ظهر في الولايات المتحدة. الأمر الذي يلقى قبولاً لدى شريحة ليست بالقليلة من جمهور المنصات.

بصفة عامة فإن أهم ما يميز المؤثرين عن المشاهير هو ظهورهم المرئي في الأحداث. ولمستهم الخاصة في المحتوى ما يساعدهم على كسب ثقة وولاء متابعيهم. فوفق الإحصائيات فإن نحو 70% من جيل الألفية يتأثرون بهم أكثر من المشاهير أو الممثلين.

ما دور المؤثرين في مجال التسويق الإلكتروني؟

أما في مجال التسويق الإلكتروني مثلاً فقد أدرك العاملون به أهمية القاعدة الجماهيرية للمؤثر على منصات التواصل الاجتماعي في حملاتهم الدعائية. بالطبع لتوفيرها الجهد في تحديد الجمهور المستهدف. لذا يلجأ 86% من المسوقين إلى ما يطلق عليه التسويق عبر المؤثرين Influencer Marketing.

بالطبع إن بناء قاعدة من المتابعين الأوفياء للمؤثر ليس بالأمر السهل. في ظل المنافسة الشديدة حالياً على منصات التواصل. وهو ما يستدعي حذر المؤثر عند الترويج للعلامات التجارية والخدمات بأن تكون جديرة بالثقة كي لا تأتي بنتائج عكسية عليه. ويعزف عنه المتابعون.

ما أهم قواعد بناء شخصية مؤثرة قوية؟

في الواقع هناك قواعد لبناء شخصية مؤثرة قوية. أولها اختيار مجال يبرع فيه مثل الرياضة أو السفر وغيرهما. ويتم ذلك عبر تحديد نقاط القوة والضعف فيما يحب ليسهل اختياره. كما يساعده ذلك في تحديد جمهوره المستهدف. وبالتالي إعداد ما يناسب المتابعين من محتوى.

من الخطوات المهمة في صناعة المؤثرين: اختيار المنصة التي تتوافق مع محتواه. فعلى سبيل المثال الموضة والأزياء يناسبها منصة انستغرام. لكونها تعتمد على المحتوى المرئي من صور وفيديوهات بخلاف تويتر. كما أن جمهوره المستهدف يحدد المنصة المناسبة فالشباب يفضلون منصات سناب شات وانستغرام بخلاف الأكبر سناً. وهكذا.

بالطبع لا يعني اختيار منصة واحدة إهمال باقي المنصات الاجتماعية وفقدان جمهورها. فعلى المؤثر أن يملك معرفة عامة عن كل وسيلة تواصل اجتماعي. للاستفادة منها في تسويق محتواه وتوسعة قاعدته الجماهيرية. وهو ما يعني زيادة إقبال شركات التسويق الإلكتروني عليه للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم. أي تحقيق أرباح أكثر.

ما دور المحتوى الجيد في نجاح المؤثرين؟

يساعد المحتوى الجيد في نجاح المؤثر ودعم وجوده على الإنترنت. ويمكن تقديم نفس المحتوى بأشكال مختلفة تلائم كل منصة اجتماعية. مثل المنشورات المكتوبة والمدونات والصور والفيديوهات والبودكاست “التسجيل الصوتي”. كما يساعد ابتكار طرق كـالمسابقات في جذب المزيد من المتابعين.

بالنظر إلى أسفل صفحة نتائج البحث حول مجال المؤثر يجد أبرز الكلمات المفتاحية لجمهوره المستهدف. وهناك مواقع مثل Quora أو Reddit. يجد عليها أبرز الأسئلة التي يطرحها المستخدمون ما يساعد في تطوير محتواه. كما تقدم منصات التواصل الاجتماعي معلومات مفيدة عن الجمهور كالنوع أو محل السكن أو الوظيفة. لكن أهم خطوة هي قراءة التعليقات لمعرفة ما يفكر به جمهوره.

في النهاية من خطوات دعم صناعة المؤثر: التعاون مع مؤثرين آخرين نظير مقابل مادي أو خدمة ما. وبعضهم لا يطلب شيئاً. لأنه ينظر للأمر كمنفعة متبادلة لخدمة قاعدته الجماهيرية. ويفضل كذلك نشر المحتوى المباشر فمنصة فيسبوك تتيح البث المباشر. ما يدعم تواصله مع جمهوره عن قرب.