تمتلئ شبكة الإنترنت بملفات الصوت التي لا تقتصر على الموسيقى. بل دفع التقدم العلمي مهناً كثيرة مثل التعليم إلى اللجوء لتسجيل المقررات الدراسية صوتياً. كما أن تدريس اللغات الأجنبية يعتمد على التدريب العملي القائم على ملفات صوتية مسجلة لتحسين مخارج النطق للطلاب.

وقد شهدت أجهزة تسجيل الأصوات تطوراً مماثلاً لمواكبة الأنماط المختلفة التي ظهرت مؤخراً في عصرنا الرقمي هذا.

هناك نمطان من الأصوات يطلق عليهما الصوت التماثلي Analgo Sound والصوت الرقمي Digital Sound. وشهد الصوت التماثلي محاولات كثيرة لتحويله إلى إشارات كهربائية لتسهيل عمليات معالجته وتخزينه. ويتم ذلك عبر جهاز الميكروفون Microphone. حيث تتحول الأصوات إلى موجات تبث عبر السماعات Speakers.

تؤخذ عينات من الصوت التماثلي المسموع سواء عبر الإذاعات أو التسجيلات. ويتم تحويلها إلى صوت رقمي Digital Sound في جهاز الحاسوب الذي يضم بطاقة للصوت تعتمد على دوائر إلكترونية يطلق عليها Converter Analog To Digital.

ولسماع الصوت الرقمي يتم إعادته إلى التماثلي بنفس الطريقة عبر بطاقة الصوت. وهذه العملية يُطلق عليها Digital To Analog Converter .

رغم التطور الرقمي إلا أن جودة أجهزة الصوت الرقمية لا تُقارن أمام الصوت التماثلي (صوت البشر). بسبب اختلاف جودة الأجهزة ونظم الحواسيب الآلية. وكذلك اختلاف العينات الصوتية التي تجرى عليها عمليات التحويل من وإلى الرقمية والتماثلية.

ما هي أنماط الصوت الرقمي؟

للصوت الرقمي عدد من الأنماط أشهرها وأقلها مساحة تخزينية (MP3). ويتميز باحتفاظه بجودة الملفات الصوتية عند التخزين باستخدام التقنية الحسية Perceptual Noise Shaping التي تحذف الأجزاء التي لا تناسب حاسة السمع البشرية دون التأثير على جودة الصوت. ويناسب بعض أنظمة التشغيل مثل ويندوز.

ثالث أنماط الأصوات الرقمية Waveform Audio الذي طوّرته شركة مايكروسوفت لتخزين الأصوات التماثلية في شكل رقمي. سواء كانت أصواتاً بشرية أو موسيقية. ويناسب نظام التشغيل ويندوز. لكن من سلبياته حجم الملف الصوتي الذي يستهلك مساحة تخزينية كبيرة بالحاسوب.

نمط (AU) الرقمي هو اختصار لـ Audio يناسب أجهزة اليونكس وملفات لغة الجافا. ومن سلبياته أن جودته قليلة مقارنة بغيره من الأنماط الرقمية. أما نمط (RM) Real Audio Media فيكثر الاعتماد عليه في المجال الموسيقي. خاصة عند البث الحي. ويتميز بحجم ملفاته الصغير لكن جودته قليلة.

من أنماط الأصوات الرقمية المناسبة للأجهزة الموسيقية الحديثة (MIDI). الذي يسهل تحميل ملفاته على الحواسيب لصغر حجمها ولدعمه أغلب مشغلات الملفات الصوتية. حيث إن أغلب الصيغ الموسيقية تستخدم هذه الصيغة. فكل ما يحتاجه هو كارت صوت جيد لتعديل وتحرير الملفات الصوتية.

برامج تسجيل الأصوات لأنظمة أبل وأندرويد

ابتكرت شركة آبل Apple نمطاً رقمياً خاصاً بأجهزتها. وأطلقت عليه Audio Interchande File Format (AIFF) . وبالنسبة للهواتف المحمولة فهناك نمط (AMR) Adaptive Multi-Rate Codec الرقمي لتسجيل النغمات الموسيقية بحجم صغير. لكن جودته منخفضة.

لتسجيل الأصوات لنظام أندرويد هناك عدة برامج. منها Bandlab أحد أشهر برامج الموسيقى على الإنترنت. لكونها تضم نحو 10 مسارات صوتية يمكن إدارتها باحترافية دون الحاجة أن تكون متخصصاً في الصوتيات.

هذا البرنامج يتيح تكوين إيقاعات جديدة ومؤثرات صوتية عالية الجودة. حيث يمكنه محاكاة أكثر من 250 آلة موسيقية مجاناً. ويمكن التسجيل من خلاله لفترات تتعدى الـ10 دقائق.

التطبيقات المجانية لتسجيل الأصوات على أنظمة أبل وأندرويد

من التطبيقات المجانية المستخدَمة في تسجيل الموسيقى على أنظمة أندرويد وIOS. برنامج Dolby On الذي يمكنك من عزل الضوضاء عن الصوت المسجل ما يرفع من جودته ووضوحه.

أما تطبيق Easy Voice Recorder فسوف تحتاج إلى شراء إصدارات منه لتخزين الملفات الصوتية بتنسيق MP3. ولا تقتصر استخداماته على الموسيقى. بل يناسب الحوارات الصحفية وغيرها من المهام الجادة.

من البرامج التي يمكن تحميلها على الهواتف المحمولة FL Studio Mobile. ورغم صعوبة استخدامه إلا أنه يملك عدداً من المميزات والمؤثرات عالية الجودة. ويمكن تحميل الملفات الصوتية بتنسيقات MP3 وWAV.

إذا كنت ترغب في استوديو مصغر على هاتفك فيفضل استخدام برنامج Music Maker Jam. حيث إنه يتيح لك تنزيل أي مقطع صوتي من الإنترنت والتلاعب به عبر أدوات التحرير. كما أنه يتميز بإمكانية إنشاء ألحان تلقائية ومشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي.

عبر متجر جوجل بلاي Google Play قم بتنزيل برنامج Voice Recorder لتسجيل الأصوات دون تعقيد وبجودة عالية. ومشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك.

لإضافة التأثيرات والتعديل على النوتات الموسيقية مهما كانت الآلات المستخدمة استخدم برنامج Walk Band. وهو ذو مسارات موسيقية متعددة ويمكن تحميل ملفاته بصيغة MP3.

إذا كان هاتفك من أحد إصدارات سامسونج جلاكسي فلقد صُمّم لك خصيصاً برنامج Samsung Voice Recorder. الذي يضم أربعة أوضاع مختلفة. منها وضع تحويل التسجيلات إلى نصوص على الشاشة Voice Memo. ومشاركة التسجيلات على منصات التواصل.