لا يختلف أحد على أن تصميم الجرافيك من المجالات العملية التي تحتاج إلى التدريبات والدورات المتخصصة لإتقانها. إلا أن ذلك لا يمنع من الاطلاع على الكتب. بهدف استخلاص أبرز التقنيات والأساليب المتبعة في التصميم من أنواع خطوط وكيفية توظيف الألوان والخلفيات.

من الكتب التي تتضمن أهم العناصر المكونة للهويات البصرية مثل الشعار Logo: كتاب تصميم هوية العلامة التجارية Brand Indentity  Design. الذي صدر عام 2017م. وهو من تأليف ألينا ويلر. ويعد من أهم المراجع في تصميم الهويات البصرية للعلامات التجارية.

ثاني الكتب المعروفة بمجال تصميم الجرافيك: كتاب “العلامات التجارية: في خمس خطوات ونصف” Branding: In Five and a Half Steps. وـمؤلفه مايكل جونسون. وهو بمثابة دليل شامل لك لتصمم هوية بصرية جيدة ودقيقة؛ حيث يقدم تحليلاً لأكثر من 1000 هوية في العالم.

 عرض الكاتب جينس ميلر في كتابه شعار الحداثة Logo Modernism أبرز الشعارات الدعائية التي نُفِّذت بين عامي 1940 و1980م. فهو يقسمها إلى شعار هندسي وشعار ذي تأثير وشعار خطي.

 

كتب خاصة بأبرز الخطوط المستخدمة في تصميم الهوية البصرية

 في كتاب عناصر الأسلوب المطبعي The Elements of Typographic Style. لـمؤلفه روبرت برينجهيرست. يمكنك التعرف على أبرز الخطوط المستخدمة في تصميم الهويات البصرية للعلامات التجارية. فهو يقدم تشكيلة منوعة من الخطوط التي يمكن توظيفها وفق طبيعة العلامة.

من جهة أخرى تقدم سارة هيندمان في كتابها الذي حمل عنوان “لماذا الخطوط مهمة؟ Why Fonts Matter” تصميمات متنوعة من الخطوط. مع بيان تأثيرها على توجهات ومشاعر الجمهور المستهدف للعلامة التجارية.

إذا كنت ترغب في إدارة مشروعك الإبداعي بنجاح فعليك قراءة كتاب “العمل من أجل المال، التصميم من أجل الحب” Work For Money..Design For Love. لمؤلفه ديفيد إيري. الذي يرشدك إلى الخطوات الأولى لتنفيذ مشروعك بإبداع ودقة.

عند بدء مشروعك الإبداعي لا شك أنك تريد معرفة التحديات التي قد تواجهك لتفاديها أو لإيجاد حلول ناجحة لها. ستجد ضالتك في كتاب “تصميم الجرافيك: دليل المستخدم” Graphic Design: A User’s Manual لمؤلفه أدريان شونسي.

 

كتاب تصميم الجرافيك

يحتوي كتاب “تصميم الجرافيك: التاريخ” Graphic Design: A History لمؤلفه ستيفن ك اسكيلسون على أكثر من 500 صورة تم تحديثها. حيث يعرض الكاتب التوجهات الشائعة في التصميمات قديماً وحديثاً للوقوف على تطور فن التصميم عبر التاريخ. وصولًا إلى العصر الرقمي الذي أحدث طفرة في الصورة المعروضة.

للتعرف على تصميمات الجرافيك الكلاسيكية اطلع على كتاب طرق الرؤية Ways Of Seeing للكاتب جون بيرجر. لتدرك رؤية الناس للأشياء من حولهم وتفسيرهم لها. فلا يكفي رؤيتك فقط عند التصميم فلا تنسَ أن تصميمك موجّه لهم.

من ناحية أخرى فإن عنصر اللون مهم في تصميم الجرافيك. وللتعرف أكثر على صفات الألوان ومعانيها اطلع على كتاب تفاعل اللون Interaction Of Color لمؤلفه جوزيف ألبيرز. الذي يعد مصدراً رئيسياً في تعلم كل ما يخص اللون مثل الكثافة.