تتنافس العلامات التجارية في تسويق منتجاتها وخدماتها عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية وأي وسيلة إعلامية. ما دفع البعض إلى الاتجاه للبودكاست “التدوين الصوتي” لاستغلاله في التسويق النصي. وهذا النوع من التسويق معروف غربياً أكثر من المنطقة العربية.

 تقوم فكرة التسويق عبر البودكاست على تسويق المنتجات والخدمات بشكل غير مباشر. للابتعاد عن رتابة المحتوى المسموع. ويرجع ظهور هذا الاتجاه التسويقي الجديد إلى قدرته على التواصل مع الجمهور المستهدف. فالصوت يعلق في الأذهان ويُشعر المستمع بأن الحديث موجّه له شخصياً.

يسهم إدخال البودكاست في عملية التسويق في تقديم محتوى مميز ومفيد رغم كونه غير تنافسي. إلا أن الفائدة العائدة منه قد تكون أكبر من وسائل التسويق المعتادة كإعلانات فيسبوك. فمن خلال البودكاست يمكنك تقديم معلومات تفيد المستمع وتربطه ببرنامجك. وبالتالي بما تقدمه من منتجات أو خدمات.

تنفيذ الإعلانات يكلف أموالا كثيرة إذا كنت ترغب في الوصول بمنتجك وخدماتك إلى قاعدة جماهيرية واسعة. لذا كان التسويق عبر البودكاست فكرة جيدة في ظل ارتفاع أعداد المشتركين بخدمات التدوين الصوتي. خاصة أن الإحصائيات وجدت أن أكثر من 40% منهم قادرون مادياً على الإنفاق لارتفاع دخلهم السنوي

كيف تقوم بالتسويق عبر البودكاست؟

قم بالإشارة إلى موقعك أو مدونتك عند استخدامك البودكاست في التسويق. فبهذا تضمن تحول هؤلاء المستمعين إلى زوار ومشتركين على صفحاتك.

لكن ذلك الأمر يتطلب منك تغذية صفحاتك بمصادر معلوماتية متنوعة. مثل التصاميم الجرافيكية والكتب الإلكترونية والمقاطع المرئية وغيرها. فبهذا تضمن زيارتهم مجدداً بخلاف الإعلان المقيد بمدة زمنية وعدد مرات عرض.

 هل تسمع عن عملية تدوير في الصناعة؟.. يمكنك القيام بها في محتواك المقدم على البودكاست ونطلق على هذه العملية Content Repurposing. حيث تقوم بنقل نفس المحتوى ونشره على باقي صفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي وغيرها دون الحاجة إلى صنع محتوى جديد.

من جهة أخرى فإن من مميزات استخدام البودكاست في التسويق أنه يساعد في تحسين ظهورك على محركات البحث مثل جوجل. فقط قم باستعمال الكلمات المفتاحية في موضعها الصحيح واربط بين البودكاست وموقعك.

حتى تحقق هدفك من البودكاست في عملية التسويق يلزمك اختيار المجال ذي الصلة بما تقدمه. ثم حدّد شكل البودكاست وضع اسماً مناسباً له مع تصميم شعار ووصف لحلقاتك. مع انتقاء أدوات تعينك على التسجيل وإظهار الصوت بجودة عالية دون تشويش. ولا تتردد في اختيار منصة جيدة لاستضافة لمدونتك الصوتية.

يرغب المستمع دوماً في التعرف على الجديد. لذا قم بعرض محتوى متفرد لا ينافسك عليك أحد. عند تناول موضوع ليس بجديد عليك عرضه بأسلوب مختلف عن المعتاد وربطه بآخر جديد وإيجاد الصلة بينهما لتشويق المستمع للإقبال على مدونتك الصوتية. وجودة المحتوى المقدم عامل مهم في نجاح مهمتك التسويقية.

تحتاج إلى استراتيجية واضحة لعملية التسويق عبر البودكاست. ومتابعة مؤشرات أدائها وتحليل النتائج لتفادي أي أخطاء ترد خلال عملية التنفيذ والتدخل لمعالجتها للحصول على نتائج ملموسة من عملية التسويق دون إهدار للوقت والجهد.

في النهاية إن عملية التسويق عبر البودكاست قد تكون تكلفتها المادية محدودة. والخسارة في هذه النقطة لن تكون كبيرة. لكن لا يعني ذلك عدم الحرص على نجاح استراتيجية التسويق عبر البودكاست.