عند سعي المنظمة لتنفيذ هوية صوتية أو موسيقية لها. فهناك اعتبارات يجب الأخذ بها. لأن هذه الهوية هي بطاقة تعريفها أمام الجمهور المستهدف. لذا يفضل اختيار الصوت المناسب الذي يعبر عن طبيعتها. فعلى سبيل المثال لو كان مجالها المنتجات التجميلية فيفضل استخدام صوت أنثوي وهكذا. يعد التعليق الصوتي أحد الوظائف المعتمدة حالياً في الإعلام والتسويق وغيرها من مجالات. في ظل التطور الرقمي الذي اعتمد على الصوت إلى جانب الصورة. فوظيفة المعلّق هي تحويل النص المكتوب إلى مسموع بأسلوب تعبيري يعبّر عن النص والهدف منه.

يختلف التعليق الصوتي باختلاف الشخص من حيث نبرة الصوت وطريقة الإلقاء. ومن أجل احتراف هذا المجال إذا كان الشخص صوته يؤهّله لذلك فعليه مراعاة عدة أمور. منها اللغة الصحيحة من حيث قواعدها ومخارج الحروف ليتمكن الجمهور المستهدف من فهم ما يسمعه.

بصفة عامة أياً كانت اللغة المستخدَمة في تسجيل النص فعلى المعلّق تعلم قراءة الأرقام جيداً وبمخارج صحيحة مثل الحروف.

 

هل يعتمد التعليق الصوتي على مخارج الحروف فقط؟

لا يتوقف التعليق الصوتي على مخارج الحروف الصحيحة فقط. بل يتطلب الأمر التعبير الجيد عنه. فمثلاً قراءة نشرة إخبارية يختلف عن قراءة نص فكاهي. فالصوت حينها يصل إلى المستمع محمّلاً بالمشاعر التي يعبّر عنها المعلق.

نقاء الصوت مهم. فالبعد عن الضوضاء وتنظيم التنفس عند نطق النص واختيار الوقت المناسب للتسجيل كلها أمور مطلوبة لخروج الصوت بشكل صحيح يتقبله المستمعون. وكذلك اختيار المكان المناسب عند تسجيل المادة الصوتية. لأن الأصوات المحيطة بالصوت المسجّل لن يتمكّن المونتاج من حذفها وتعديلها.

التميز سمة مطلوبة في الصوت. فكل صوت له طبيعته وأسلوبه عند قراءة النصوص وأداء ما فيها من حركات ووقفات. لذا تجنّب التقليد مهم حتى لا يصبح النص المسموع نسخة مكررة من غيره. ما يُفقد العميل الهدف الساعي إليه بالتميز وسط المنافسين له في المجال.

تتعدد البرامج المتخصصة في المونتاج الصوتي مثل أدوبي أوديشن  Adobe Audition لتحرير وفلترة الأصوات لتحسين جودتها. وقبل استخدام هذه البرامج على المعلق الصوتي التحضير الجيد قبل التسجيل. فمراجعة النص يساوي نصف مهمة التسجيل ككل.

حدّد نوع صوتك. فالصوت الرخيم مطلوب للنصوص الجادة مثل الخدمات الإخبارية كالصوت الذي نسمعه في فواصل القنوات الإخبارية فهو بمثابة هوية صوتية للقناة. بخلاف الدبلجة التي تتطلب أنواعاً متنوعة من الأصوات بحسب طبيعة المادة المسجّلة.

 

ما الأدوات المستخدمة في تسجيل الأصوات؟

من جهة أخرى ينبغي للمعلق أن يتعرف على الأدوات المستخدمة في تسجيل الأصوات من حيث نوعها والأنسب من بينها لصوته. مثل الميكروفون والسماعات ووسائل العزل والبرامج المناسبة لفلترة الصوت. بهدف الحصول على صوت مقنع وجيد يتقبله الجمهور المستهدف.

التعلم من خبرات الآخرين مهم في كافة المجالات. وبالنسبة للتعليق الصوتي استمع إلى الإعلانات والرسوم المتحركة والبرامج الوثائقية وغيرها من مواد يعد الصوت فيها ركناً أساسياً. ودوّن ملاحظاتك للرجوع إليها فيما بعد عند تسجيل عرضك التوضيحي لعملك الخاص وقدراتك.

يبحث بعض مسؤولي الأعمال عن معلقين صوتيين عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي. وذلك لتقليل التكلفة بدلاً من التعاقد مع شركات إنتاج إعلامي لتصميم هوية صوتية لمنظمتهم.

لذا على المعلق الصوتي استثمار وقته في تطوير صفحته وحساباته وعرض أعماله. وتوثيق علاقاته المهنية مع معلقين آخرين عبر ما يسمى بـالاتصال المباشر. لأنه يزيد من فرص حصول المعلق على عروض في حال عدم مناسبتها لزملائه الذين يرشّحونه بدلاً منه.