لا تختلف الحملات الإعلامية عن باقي فنون الإعلام والصحافة. فبعد تنفيذها تخضع لعملية تقييم شاملة لرؤية مدى نجاحها وتحقيق الأهداف الموضوعة. ويتم التقييم وفق جودة الحملة وفعالية ما طرحته من أفكار وتحقيقها للتأثيرات المتوقعة منها على سلوك الجمهور المستهدف أياً كانت فئته.

بعد إعداد الحملات الإعلامية تسعى المؤسسة القائمة على تنفيذها إلى إجراء دراسة مقارنة لتحديد أهدافها. ومدى صدقها في إعداد الرسائل التي حملت أفكار الحملة والنتائج التي تتمخض عنها.

أي أن اختبار جودة الحملات له دور محوري في اختيار النمط الفكري والإعلامي. حيث يقوم مُنظِّم الحملة بتحديد عناصرها من جمهور يتناسب مع طبيعة الحملة. إلى جانب اختيار الوسيلة المناسبة زمنياً لها.

 

ما أنواع التقييمات المعتمدة للحملات الإعلامية؟

 من أنواع التقييمات المعتمدة للحملات الإعلامية “التقييم القياسي القبلي”. حيث يتم تنفيذ عدد من الاختبارات المبدئية والأساسية لقياس صحة ودقة ما تم اتخاذه من قرارات بالحملة. إضافة إلى مدى فاعلية الوسيلة الإعلامية المستخدَمة بها.

 في التقييم القياسي القبلي يتم الوقوف على مدى نجاح الحملة الإعلامية في تحقيق الأهداف المرجوة منها. وهو يقوم على عدة اختبارات. في مقدمتها اختبار دراسة الجمهور المتخصص في الهيئة الفنية للحملة. واختبار دراسة الجمهور المستهدف للرسائل والأفكار داخل الحملة الإعلامية.

هذان الاختباران مهمتهما التأكد من قدرة رسائل الحملة على لفت نظر الجمهور المستهدف للعلامة التجارية. ويتم ذلك عبر توظيف كافة العناصر المكونة للحملة من صوت وصورة ومقاطع مرئية.

النوع الثاني من تقييم الحملات الإعلامية “التقييم المرحلي”. حيث يتم تقييم كل مرحلة فور انتهائها بالحملة لقياس فعاليتها لدى الجمهور المستهدف. وتحديد جوانب القوة والضعف بالحملة وإجراء التعديلات المطلوبة لتحقق أهدافها.

من أنواع تقييم الحملات الإعلامية “التقييم النهائي” وهو أكثر استخداماً. ويتم في نهاية الحملة للتعرف على مدى نجاحها في تحقيق أهدافها. وهدف هذا النوع من التقييمات مواجهة أي مشكلة طارئة بالحملة والعمل على حلها.

كما يمكن تنفيذه أثناء سير عمل الحملة لتفادي المشكلات الطارئة ومعالجتها. ويمر بمرحلتين هما: التقييم أثناء عرض الحملة. والتقييم بعد الانتهاء من عرض الحملة.

رابع أنواع تقييم الحملات الإعلامية “تقييم الاسترجاع”. يتم تنفيذه بعد مرور 6 شهور من انتهاء الحملة لاختبار أهدافها وفاعلية خطواتها على المدى الطويل. وفق عدد من القياسات التقديرية لتفادي أي فجوة وقعت في الحملات السابقة.