يحرص العاملون في مجال التسويق الإلكتروني على استخدام  رمز الاستجابة السريعة QR على منصة فيسبوك لتسهيل زيارة صفحة العلامة التجارية. أو زيادة عدد زوارها. فهى تتيح لهم دخول الصفحة بمجرد نقرة واحدة. وهو مميز بلونيه الأبيض والأسود.

نقصد بالاستجابة السريعة Quick Response الكود المشفر الذي يمكن لقارئ رمز الاستجابة السريعة QR التعرف على ما فيه. مثل أجهزة الدفع الإلكتروني. وكذلك تطبيق الواتساب. فبمجرد مسح الرمز يتم فتح الصفحة في التطبيق أو المتصفح. ويمكن استخدامه لربط صفحة على الفيسبوك بقسيمة خصم ما.

يمكن تنفيذ رمز الاستجابة السريعة QR عبر موقع QRcode-Monkey المجاني. كل ما عليك هو النقر على اختيار Facebook لإنشائه. ثم تفعيل خاصية الإحصائيات في حال الرغبة في ذلك واختيار ألوان رمز الاستجابة السريعة QR. ففي ثوان قليلة ستمتلك QR خاصاً بصفحتك على الفيسبوك بأقل جهد ودون دفع أموال.

من جهة أخرى يتيح موقع QRcode-Monkey إنشاء باركود للماسنجر أيضاً. للوصول إلى حسابك الشخصي عبر مسح الكود فقد دون الحاجة لفتح نافذة الدردشة.

من المواقع المستخدمة في إنشاء هذا الرمز موقع QR Code Generator. فمن اليسار تنسدل قائمة يمكنك اختيار ما تريد أن يظهر عليه الكود. سواء نص عادي أو رابط URL أو معلومات اتصال Contact الذي يستخدم للبطاقات الشخصية أو رقم الهاتف أو كرسالة نصية.

 

كيفية إنشاء رمز الاستجابة السريعة QR لعلامتك التجارية على فيسبوك؟

مع التطور الذي شهدته منصة فيسبوك أو ميتا Meta. بات بإمكان علامتك التجارية الحصول على رمز الاستجابة السريعة QR خاص بها ومشاركته مع الباقين.

وذلك عن طريق تنزيل تحديث فيسبوك ماسنجر من متجر جوجل بلاي ستور للأندرويد أو آب ستور للآيفون. وبمجرد فتح التطبيق وتسجيل الدخول لحسابك والنقر على تبويب Me يصبح لديك رمز QR يمكن مشاركته عبر منصات التواصل.

ليس من الحكمة الإعلان عن الرمز الخاص بصفحتك على منصة فيسبوك عبر نفس الصفحة التي لك متابعون عليها. وليس من المناسب ربط الإعجاب تلقائياً بمسح الرمز ضوئياً فهو نوع من إجبار غير المهتمين بما تقدمه على تسجيل الإعجاب رغماً عنهم. ما يزيد الفجوة بينك وبين جمهورك.

استفد من هذا الرمز في دعوة عمل لحث الجمهور المستهدف على اتخاذ خطوة تالية بعد تعريفهم بالمطلوب منهم. مثل الإعجاب بصفحتك على فيسبوك أو مشاهدة عروضك وخصوماتك أو المشاركة في مسابقة تنظمها على الصفحة.

لكن اعلم أن فكرة شيء مقابل شيء واردة في هذه الحالة. لأن الناس اعتادوا البحث عن الخصومات على المنصات الاجتماعية توفيراً للنفقات.

 يختلف الباركود Barcode عن الكيو آر كود QR Code. فالأول عبارة عن خطوط طولية كمستطيل. أما الثاني فهو مربع أفقي وعمودي. كما أنه يخزّن كمّاً كبيراً من المعلومات والأرقام بخلاف الباركود. ويمكن قراءته بكاميرا الهاتف الذكي أو برنامج مخصص لذلك. أما الباركود فيحتاج لأجهزة مكلفة نوعاً ما.

من جهة أخرى يمكن تخزين أنواع عديدة من المعلومات بـQR Code. مثل النصوص وروابط الإنترنت وخرائط جوجل أو آبل وعناوين البريد الإلكترونية وأرقام الهواتف ومعلومات الاتصال وغيرها. مع مراعاة أن الحد الأقصى للتخزين هو 3 كيلو بايت. لذا لا يُفضل تخزين الصور والمقاطع الصوتية.