يعد مواكبة الموقع الإلكتروني لشروط السيو SEO من العوامل الجاذبة للزوار. فمثلاً محرك البحث جوجل يساعد في زيادة قراء موقعك بشرط تحسين عمليات الزحف والفهرسة له. وهنا تبرز أهمية خريطة الموقع Sitemap.

تعرف خريطة الموقع الإلكتروني Sitemap بأنها ملف بصيغة XML يحتوي على كافة الروابط المنشورة عليه. بهدف تسهيل عملية الزحف عبر محرك البحث Google إلى موقعك. حيث يحدد طبيعة صفحات الموقع وروابطها. ويشمل الأمر الفيديوهات والصور وكل ما ينشر داخله.

تتمحور وظيفة خريطة الموقع Sitemap حول إرشاد محركات البحث للزحف للموقع الإلكتروني. لكن ذلك لا يعني نجاح عملية الزحف دائماً.

ما أهمية خريطة الموقع الإلكتروني؟

تشتد أهمية خريطة الموقع في حالة حداثة الموقع والرغبة في تعريف محركات البحث عليه. أو أن يكون الموقع يضم محتوى كبيراً وعدداً لا بأس به من الصفحات الداخلية. أو أن تكون صفحات الموقع غير مترابطة ببعضها البعض. لذا تعد الخريطة ضرورية هنا للظهور على محركات البحث.

جدير بالذكر أن خريطة الموقع الإلكتروني Sitemap تتكون من كود بصيغة XML. حيث لا يتكرر السطر الأول والثاني لأنه افتتاحية الملف.

هناك أدوات مجانية وأخرى مدفوعة لإنشاء خريطة الموقع. منها XML sitemaps التي تتيح حتى 500 رابط. وSitemap writer pro وهي أداة مدفوعة. وdyno mapper للزحف إلى الموقع وكشف الروابط المتضررة. وslickplan أداة مدفوعة وتضم خدمات كثيرة. وبعد إنشاء الخريطة يتم رفعها إلى سيرفر الموقع الرئيسي.

اتجهت المواقع الإلكترونية مؤخراً إلى الاعتماد على ووردبريس WordPress لأنه يحسّن بعض الإضافات عند عمل خريطة Sitemap مجاناً. ومن هذه الإضافات Google XML Sitemaps التي يتم تحديثها بصفة مستمرة. وهناك Yoast SEO التي تقدم حلاً فعالاً لتحسين محركات البحث للمواقع المستخدمة للوردبريس.

من جهة أخرى قبل وضع خريطة الموقع على محرك البحث جوجل يجب أن تنشئ حساباً في Google Search Console بواسطة البريد الإلكتروني Gmail.

بعد ذلك عليك اتباع الخطوات التالية: اضغط على السهم المجاور لقائمة Crawl لتنزلق قائمة أخرى اختر منها Sitemaps. ثم اضغط على add/test sitemaps لتأتي خطوة وضع ملفك المرفوع مسبقاً. ثم اضغط على submit.