أصبحت منصات التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية أي فرد أو منظمة تسعى للانتشار والتعريف عن نفسها. لذا ظهرت وظائف تواكب ذلك مثل استشاري إعلامي للمنصات الاجتماعية. يتمحور دوره في دعم السمعة الطيبة والانتشار الواسع للمنصة في ظل منافسة شرسة يسعى فيها الجميع لتحقيق الانتشار.

انتشرت شركات الاستشارات الإعلامية للمنصات الاجتماعية. والتي تتكون من متخصصين لتقديم المشورة للمتعاقدين معها حول أفضل الاتجاهات للظهور والوصول إلى شريحة أكبر من المتابعين والتفاعلات على صفحاتهم. وهم هنا لا يقومون بتنفيذ أي أعمال ملموسة بل مجرد النصيحة.

يُلمّ العاملون بشركات الاستشارات الإعلامية للمنصات الاجتماعية بأبرز المميزات والسلبيات. وكيفية استخدام كل منصة اجتماعية لتحقيق أعلى معدل للوصول منها إلى المواقع الإلكترونية مثلاً. فالأمر كله يدور حول أسلوب التعامل مع المنصة للاستفادة منها.

ما أهم صفات مستشارو منصات التواصل الاجتماعي؟

يتّسم مستشارو المنصات الاجتماعية بالمعرفة الكاملة لخصائص المنصات. ويتمتعون بخبرات تسويقية قوية عبر الإنترنت. مع القدرة على تحقيق أرباح للمنظمات المتعاقد معها أو الأفراد. فالاستعانة بمستشار متخصص يمكنك من الاطلاع على أحدث التطورات في العالم الرقمي ومواكبتها.

تعد وظيفة مستشار المنصات الاجتماعية من أكثر الوظائف نمواً وتحقيقاً للمال على مستوى العالم. فهي لا تتطلب مكاناً مخصصاً أو وقتاً طويلاً. فيكفي وصلة إنترنت جيدة وجهاز حاسوب متطور للقيام بالمهام.

ومن المهام التي يؤديها مستشار المنصات الاجتماعية: رصد وتحليل مواقع التواصل سواء من المشاهير ومواكبي التريند أو من المستخدمين العاديين. فهو يراقب عمليات الزحف وتفاوتها بين المنصات فمعدلاتها على فيسبوك تختلف عن تويتر وهكذا.

تراقب أغلب أدوات الرصد والتحليل للمنصات الاجتماعية جميع المواقع على الإنترنت أياً كان نوعها موقع أو منتدى أو منصة. والمستشار هنا يعرف كيف يتعامل معها لتحقيق أقصى استفادة لصفحتك وزيادة معدل التفاعل عليها.

عند التعاقد مع أحد مستشاري المنصات الاجتماعية عليك التأكد من امتلاكه الخبرة والمعرفة الكافية بأدوات رصد وتحليل منصات التواصل الاجتماعي. ومن هذه الأدوات Hootsuite التي تمكن من إعداد قائمة واسعة بمحتوى المنصات بناء على الكلمات الرئيسية. كما تتعاون مع كثير من التطبيقات.

أما أداة Sprout Social فهي متخصصة في إدارة المنصات الاجتماعية. فخدمة Smart Inbox المقدمة منها تمكنك من اكتشاف كيفية استخدام علامتك التجارية دون الإشارة إليها. وهي تدعم منصات مثل تويتر وفيسبوك وانستغرام.

ومن الأدوات التي يستعين بها مستشار المنصات الاجتماعية Agorapulse التي تتيح الجدولة والمراقبة للتعليقات على إعلانات منصتي فيسبوك وانستغرام. وتحليل البيانات المجمعة.

ولمعرفة مدى التفاعل على المنشورات على المنصات الاجتماعية يتم الاستعانة بأداة Zoho Social  التي تخدم منصات مثل تويتر وفيسبوك وانستغرام.