أصبحت منصة اليوتيوب Youtube وسيلة للشهرة والربح معاً. فهو ثاني أكثر محركات البحث استخداماً بعد جوجل Google. لكونه يتيح لمنتجي الفيديوهات الفرصة لعرضها مجاناً عبر قناة تحمل اسمهم. حيث يتم رفع ملايين المقاطع يومياً على المنصة.

منصة اليوتيوب مثل الفيسبوك تمتلك أداة تحليل خاصة بها Youtube Analytics. والتي تتيح لك معرفة عدد المشاهدات ووسيلة وصولهم إلى قناتك. وكذلك المدة التي استغرقوها على المقطع الواحد. وكلها أمور تساعد في إدخال التعديلات المناسبة لتحسين نِسَب المشاهدة وتطوير المحتوى.

يمكن الاستفادة من أداء تحليلات اليوتيوب Youtube Analytics بشكل مجاني دون تعقيدات تقنية. فكل ما عليك النقر على القائمة الجانبية لقناتك واختيار “تحليلات”.

 من أهم تقارير أداة التحليل الخاصة بمنصة يوتيوب: تقرير النظرة العامة الذي يتيح لك معرفة وضع قناتك. حيث يمكنك اختيار الفترة التي ترغب في معرفة وضع قناتك خلالها كآخر 20 يوماً في الشهر. ويجاوبك التقرير عن عدد المشاهدات الذي كلما زاد رافقه زيادة في أرباحك.

يتيح لك تقرير الوصول إلى المشاهدين المقدم من يوتيوب معرفة عدد مرات الظهور ومقارنتها بنسب المشاهدة. وعدد مرات النقر إلى الظهور. فإذا كانت بنسبة تصل إلى 6% يمكن تحسينها عبر وضع صورة لافتة للنظر بمدخل الفيديو. حيث يفضل أن يتزايد عدد النقر مقابل الظهور.

تتعدد مصادر الزيارات على منصة اليوتيوب. فبعضها يأتي من الكلمات الرئيسية Keywords المستخدَمة مِن قِبل المشاهدين على محركات البحث. وهناك الفيديوهات المقترحة التي تظهر عند تصفحك للفيديوهات المعروضة على اليوتيوب فهي تقود إلى قناتك أيضاً.

تقدم أداة تحليل اليوتيوب نوعاً آخر من التقارير هو “تقرير المحتوى”. حيث يركز على ما جذب انتباه المشاهدين. ويتعامل مع كل فيديو على حدة لتوضيح أي الفيديوهات الأكثر مشاهدة.

لا يقتصر تطوير قناتك على المحتوى فقط دون الوقوف على مدى إقبال المشاهدين عليه وتقبلهم له لمواصلة مشاهدة الفيديو. يكشف لك تقرير الجمهور المقدم من أداة التحليل معلومات عن عدد المشاهدين ونوعهم والجنسية والعمر. ما يمكنك من فهم طبيعتهم واهتماماتهم. وبالتالي جذب غير المشتركين إلى قناتك.