تلعب الكلمات المفتاحية دوراً مهماً في تحسين محركات البحث SEO وزيادة حركة مرور الويب. لكن دون مبالغة بالطبع. فقد رافقها قديماً مصطلح حشو الكلمات المفتاحية Keyword Stuffing  لضمان الظهور بشكل أكبر في صفحات نتائج البحث. لكنّ تطور محركات البحث أفسد هذا التوجه.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

تعرف الكلمات المفتاحية بأنها مجموعة كلمات تحدد الهدف من المحتوى. كما يبحث المستخدم بواسطتها على معلومات معينة. فمثلاً عند البحث عن سعر الدولار ستظهر صفحة تضم جميع أنواع المحتوى بناء على هذه الكلمة. وتسويقياً تستخدم لجذب إعلانات ذات صلة بالكلمات التي يستخدمها الجمهور المستهدف.

تحسين المحتوى المقدم بناء على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الجمهور سبب مهم لزيادة فرص ترتيب موقعك في أعلى صفحات نتائج البحث. فعند تحسين محركات البحث SEO Campaign تساعد  الكلمات تلك في تقسيم موقعك لصفحات رئيسية وفرعية بشكل أفضل.

كيف يتم انتقاء الكلمات المفتاحية؟

تتعدد طرق وأدوات العثور على الكلمات المفتاحية سواء المجانية أو المدفوعة. لكن قبل الشروع في استخدامها عليك تحديد جمهورك وما يواجهه ويفكر به لتقدم حلولاً تجذبه لموقعك. كما عليك تضييق نطاق تركيزك لتزيد من فعاليات استراتيجيات تحسين السيو SEO.

يساعد محرك البحث “جوجل” في العثور على الكلمات المفتاحية. وللتغلب على المنافسة الشديدة في بعض المواضيع ذائعة الصيت يمكنك الاعتماد على الكلمات المفتاحية الطويلة Long  Tail Keywords . التي تبدأ من أربع كلمات فما فوق والتي توجد في اقتراحات جوجل.

يمكن العثور على كلمات مفتاحية على صلة بما استخدمتها في عملية البحث في نهاية صفحة النتائج على جوجل Related Research. كما يخدمك موقع أمازون في إيجاد كلمات تسويقية لتبدأ مرحلة ربط منتجاتك بكلمات محددة وتصنيف صفحاتك.

من الأدوات التي يقدمها جوجل أداة تخطيط الكلمات المفتاحية Keyword Planner. التي تطلعك على معلومات موثوق فيها حيال الكلمات التي تريد استعمالها. لكن عليك إنشاء حساب على إعلانات جوجل Google Ads لتتمكن من استخدامها. فهي تظهر لك حجم البحث عن كل كلمة شهرياً.

يقدم جوجل أداة مهمة تسمى Google Search Console تساعد في التعرف على الكلمات التي سبق استخدامها ونجحت في تحسين السيو SEO. ونوع المحتوى الذي يتضمن هذه الكلمة. وبمجرد تحديد هذه الكلمات قم باستخدامها ليظهر محتواك بشكل أفضل على محركات البحث.

من عوامل إنجاح صفحتك على محرك البحث ألّا تزحم محتواك بالكثير من الكلمات المفتاحية . مع التركيز  على الكلمة الرئيسية.  فمثلاً عند الحديث حول سعر النفط يرتبط به العديد من الأحداث الاقتصادية والسياسية كالحرب الروسية الأوكرانية. لكن يفضل التركيز على النفط كموضوع رئيس لمنع التشتت.

في النهاية عند تكرار الكلمات المفتاحية يفضل ذكرها أكثر من مرة دون مبالغة في الفقرة الأولى أو أعلى الصفحة. وكذلك في العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية والرابط  URLوفي صندوق الوصف. ليفهم محرك البحث “جوجل” أن المحتوى يدور حول هذه الكلمة.