مع تعدد وسائل التسوق سواء المباشر أو غير المباشر “أونلاين” وأدوات التواصل زاد تعقيد عملية التسويق والانتشار في الأسواق المحلية والعالمية. وهنا تأتي أهمية أبحاث السوق لتصحيح مسار منظمتك قبل تعقد الأمور وقراءة سلوك جمهورك المستهدف بشكل صحيح.

يقوم نجاح أي منظمة على نيل ثقة جمهورها وإثبات قدراتها. وتعمل أبحاث السوق على جمع المعلومات التي تمكّن منظمتك من قراءة جيدة للجمهور والسوق معاً. بهدف رفع كفاءة خدماتها وصنع حملة تسويقية تساعدك على تحقيق مكاسب جيدة.

 

ما أهمية أبحاث السوق؟

تأتي أهمية هذه الأبحاث في تحديد نقاط ضعف الجمهور المستهدف واحتياجاتهم. لتتمكن المنظمات من تقديم ما يناسبهم حتى تنال ثقتهم. وبالتالي زيادة الأرباح والمكاسب. وفي حالة التقاعس عن إجراء تلك الأبحاث هناك منافسون في أشد الحاجة لاقتناص الفرصة وبناء قاعدة جماهيرية بناء على نتائجها.

لا تكفي البيانات الضخمة في إدارة العلامات التجارية. بل ينبغي البحث في دوافع لجوء الجمهور لاستخدام خدمة ما دون غيرها. نتائج الأبحاث التسويقية توضح ردود أفعال الجمهور وتوجهاته المستقبلية. فتحليل البيانات يعطيك فكرة عامة عن مغادرتهم لموقعك لكنه لا يعطيك السبب وراء هذا الفعل.

تساعد أبحاث السوق في الوصول لقرارات صائبة تحفظ مكانة العلامة التجارية أمام المنافسين. فهى تبعدك عن التخبط والعشوائية التي قد تُودي بمستقبل منظمتك إلى الإفلاس والخسائر المالية. فهى تقدم لك تقييم الجمهور لما تقدّمه سواء بالسلب أو الإيجاب.

 

ما أنواع أبحاث السوق؟

تنقسم أبحاث السوق إلى أبحاث أساسية يتم فيها جمع المعلومات عن السوق والجمهور المستهدف. ويشمل الأبحاث الاستكشافية التي تهتم بالمشكلات التي يجب التعامل معها مبكراً. ويتم من خلال المقابلات واستطلاعات الرأي. بينما تهتم أبحاث السوق النوعية بعمق المشكلة وتوجّه لمجموعة محددة من الجمهور.

بينما يشمل النوع الثانوي كل ما يتم جمعه من بيانات ومعلومات بهدف التعرف على المنافسين عن قرب. وتنقسم إلى مصادر عامة كالمواقع الإلكترونية. ومصادر تجارية تشمل تقارير عن السوق تقوم بها وكالات أبحاث متخصصة. في حين تهتم المصادر الداخلية بالبيانات التي قامت المنظمة بجمعها بنفسها.

يمكن إجراءها عبر المقابلات الشخصية سواء وجهاً لوجه أو عبر شبكة الإنترنت. ويمكن أن تشمل مجموعة محددة تسمى “بؤرية” Focus Group بهدف تجربة ما تقدمه للحصول على تقييمات أولية عنها. حتى يتم تفادي أي خسائر مستقبلية محتملة.

يمكن من خلالها دراسة الأسعار السائدة لمنتجات أو خدمات مشابهة لتحديد أسعار عروضك بشكل دقيق يتوافق مع الجمهور المستهدف. ويمكنك ملاحظة تأثير ما تقدمه عبر متابعة جمهورك المستهدف وتقييم العقبات التي تواجههم للتغلب عليها. وتقسيم الجمهور إلى مجموعات يساعد في تلبية احتياجاتهم.

بصفة عامة تقوم هذه الأبحاث على خمس خطوات نجملها في الآتي. تحديد شخصية الجمهور المستهدف. اختيار مجموعة محددة من الجمهور للتفاعل معهم. تحضير الأسئلة التي ستُطرح على المشاركين في الاستبيان والبحث. تحديد أبرز المنافسين للمنظمة. ثم جمع وتلخيص نتائج البحث.