أدى ظهور منصات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وانستغرام إلى استقطاب أغلب مستخدمي الإنترنت من المنتديات التي كانت تعد بديلاً لتلك المنصات على مدار أكثر من 15 عاماً. لكن تغير الحال مع بداية الألفية الحالية. دون أن يعني ذلك عدم أهمية المنتديات بل قد تكون مصدراً فعالاً لجذب الزوار.

يعرف المنتدى بأنه موقع متخصص في أحد المجالات كالبرمجة أو الرياضة أو الموضة. حيث تدور النقاشات بين أعضائه الذين يقومون بإنشاء المحتوى بهدف مساعدة بعضهم البعض. ومن هنا تأتي الفرص التسويقية للمنتجات والخدمات إذا أحسن استغلالها.

هناك ثلاث طرق للاستفادة من زوار المنتديات في تسويق منتجك أو خدمتك. أولها الطريقة التقليدية حيث يشترك المسوق في كافة المنتديات ذات الصلة بما يقدمه من خدمات أو منتجات وينشر الروابط عليها عشوائياً. ما يساعد في جذب الزوار بسهولة.

من الطرق المستخدمة في جذب زوار المنتديات: الطريقة المجانية  وهي لا تختلف عن الطريقة التقليدية. حيث يتم الاشتراك في المنتديات ونشر محتويات مفيدة لأعضائها.

كما أن الإجابة عن استفسارات الجمهور يظهرك أمامهم بمظهر المحترف في تخصصك. ما ينبي جسور الثقة بينهم وبينك. وبالتالي جذبهم كزوار لصفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. بعد لصق رابط موقعك في التعليقات أو أسفل المحتوى المقدم من جانب الزوار.

ثالث طرق جذب زوار المنتديات: الطريقة المدفوعة لأصحاب المنتدى. مثل شراء مساحة إعلانية به مع تصميم بانر جذاب لعرضه مقابل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه. ويفضل استهداف المنتديات التي تحتوي على زوار كثيرين ومحتوى مرتبط بما تقدمه. وذلك لتحقيق أفضل استفادة دون إضاعة جهد أو مال مقابل لا شيء

 

ما هي أنواع المنتديات؟

تتعدد أنواع المنتديات. منها الشكل القديم الذي ظهر عام 2002م. واقتصر عملها في تلك الفترة على التواصل ومتابعة أخبار العالم وتحميل البرامج والألعاب والأفلام وغيرها.

ولم يشهد هذا النوع من أنواع المنتديات أي تطور في التصميم سوى في اللون أو ترتيب الأقسام كل فترة. لأن التركيز الأكبر كان على المحتوى. لذا شكل زوّارها اللبنة الأولى للمواقع الكبيرة الموجودة الآن على الإنترنت.

 

من أمثلة المنتديات القديمة التي لا تزال فعالة حالياً XDA والذي يهتم بأنظمة وتطبيقات الهواتف الذكية. وTechPowerUp المعنيّ بأجهزة الحاسوب سواء الأعطال أو البرامج. وTechnet التابع لمايكروسوفت.

يطلق على النوع الثاني من المنتديات العصرية أو الحديثة والتي تجمع بين تطور منصات التواصل الاجتماعي وشكل المنتديات التقليدي.

ومن أمثلتها Tumblr الذي يمزج بين ميزات انستغرام وبنترست لعرض الصور وبين مواقع الأسئلة بأسلوب يناسب التطور الرقمي الحالي. ويبلغ عدد مستخدميه أكثر من نصف مليار. وإذا كنت تهتم بالمنتديات الثقافية فهناك Medium الذي يتيح لك الكتابة ومشاركة تجاربك الشخصية مع الآخرين.

بات اعتماد مستخدمي الإنترنت في المنطقة العربية على منصات التواصل أكثر من المنتديات. لذا يفضل الاعتماد على المنتديات الأجنبية التي لديها نسخ عربية في جذب الزوار لباقي صفحاتك. مثل “تمبلر” الذي يعد بديلاً جيداً لتويتر لدى الناطقين بالعربية.

يفضل النشر على المنتديات العامة قبل التوجه إلى المتخصصة لاحتوائها على عدد أكبر من الزوار وتعدد أقسامها. مع مراعاة قواعد النشر بها كي لا تخسر فرصك في النشر والتفاعل. ويحبذ امتلاك حساب موثق على المنتدى لكسب ثقة الزوار.

من جهة أخرى لكي تعرّف الجمهور على موقعك وتنشره بين جمهور المنتدى ينبغي عليك إضافة رابطه ضمن توقيعك. أو إضافة رابط محتوى تم نشره لديك بتعليقك على أحد منشورات المنتدى.