بات موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام” محط اهتمام الكثير من المشاهير والمؤثرين لعرض صور من أعمالهم وحياتهم اليومية والتفاعل مع الجمهور. خاصة فئة الشباب التي أظهرت الدراسات أنهم الأكثر إقبالاً على الموقع مقارنة بمواقع أخرى مثل الفيسبوك.

بالطبع زيادة عدد الإعجابات “اللايك like” والمتابعين على الموقع أمر مرغوب فيه. إلا أن التعديلات الأخيرة في خوارزميات انستغرام صعّبت ذلك بسبب الترتيب الزمني لعرض الصور ومدى التفاعل عليها. كل ذلك أثّر على أرباح البعض ممن يعتمدون عليه في الدخل.

يصل أرباح بعض المؤثرين على انستغرام إلى نحو 2000 دولار شهرياً لكل منشور. مقابل الترويج للعلامات التجارية التي تستهدف تسويق ما تنتجه وتقدمه من خدمات عبره. ووجود قائمة طويلة من المتابعين يحفّز الباقي على الإعجاب بالمؤثر أو المنظمة ذاتها فهي معيار للثقة بهما.

يلجأ بعض المؤثرين إلى شراء الإعجابات على انستغرام. وهو ما نطلق عليه “المتابعين المزيفين”. ومن أجل ذلك يتم إنشاء أكثر من حساب مزيف للإعجاب ما تقدمه من محتوى. إلا أنها طريقة تقليدية لا تحسن مستوى التفاعل دائماً لذا يلجأون إلى شراء الإعجابات من صفحات مزيفة لسرعة نتائجها.

في الحقيقة تكمن مشكلة الصفحات المزيفة في كشفها بسهولة. فهي تصنّف ضمن الأنشطة المشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي عموماً.

من الخدمات التي تتيح زيادة عدد الإعجابات likes بشكل مزيف برامج الروبوت على انستغرام التي تتابع وتعجب بالصور. فهى تتبع قاعدة التعامل بالمثل follow for follow. حيث تقوم بعمل خداع للمتابعين الجدد الذين يرون تعليقات إيجابية مزيفة مثل “جيد” أسفل الصور لتحفيزهم على التفاعل.

إلا أن هذه الطريقة تحمل الكثير من المخاطر على صورة المؤثر أو المنظمة فيما بعد اكتشاف موقع التواصل زيفها.

 

لماذا ينصح بعدم شراء الإعجابات والمتابعين على انستغرام؟

عندما ننصح بعدم شراء الإعجابات والمتابعين على انستغرام فذلك لعدة أسباب. أولها انخفاض معدل المشاركات كلما زاد عدد المتابعين على صفحتك. فعلى سبيل المثال إذا وجدت صفحة ما عليها أكثر من مليون متابع لكن عدد الإعجابات على منشور ما أقل من 3000. فهذا دليل على وجود متابعين مزيفين عليها.

في الوقت نفسه ووفقاً لحسابات موقع انستغرام فإن الحساب الذي به أقل من ألف متابع يتوقع معدل مشاركة تصل لـ 8%. بينما لو زاد عدد المتابعين إلى 10 آلاف فالنسبة تقل إلى 4%.

بضفة عامة كلما ارتفع عدد المتابعين قلت نسب المشاركات. وهذه الأرقام تساعد في كشف الإعجابات الحقيقية من المزيفة. كما أن هناك قاعدة الإعجاب إلى المتابعين like to followers ratio فكلما زادت الإعجابات عن عدد المتابعين فهي تدل على أنها وهمية.

يعمل انستغرام على تطهير الحسابات عبر روبوتاته التي تقوم برصد أي حركة غير فعلية ووهمية. حيث يحدد فريق الموقع البريد العشوائي ثم يلغي تنشيط الحسابات التي لا تلتزم بقواعده. ومنذ 8 سنوات قام بالفعل بإلغاء ملايين المتابعين المزيفين من حسابات المشاهير خاصةً. مثل كيم كارداشيان وغيرها.

في الواقع  لا يقدم المتابعون المزيفون أو الإعجابات الوهمية سوى أرقام لا جدوى منها. أما نسب المبيعات للمنتجات أو الخدمات المقدمة من قبل العلامات التجارية فهي لا تزيد بل قد تؤثر سلباً على سمعة علامتك أو شخصك لو كنت أحد المؤثرين.

في النهاية أنت كمؤثر ستفقد فرصك أمام المسوقين الراغبين في التعاون معك لترويج منتجاتهم وخدماتهم. في حال لجأت للإعجابات الوهمية. نظراً لوجود تقنيات يمكنهم من خلالها تحديد مدى مصداقية صفحتك من عدمه.