تعتبر مدونتك الصوتية “البودكاست” ملكية كاملة لك بخلاف خدمات التدوين عبر فيسبوك وآبل بودكاست التي يتحكم في ظهور محتواها الخوارزميات. ما يقيّد حريتك في عرض المحتوى الذي ترغب فيه. أما موقع البودكاست فهو لا يتضمن قواعد توجهك وفق القائمين عليه بل لك مطلق الحرية في قول ما تريد.

لذلك ومن أجل تحسين موقعك للتدوين الصوتي “البودكاست” عليك أن تجعل استخدامه سهلاً للمستمعين الجدد. مع حل أية مشكلة قد تواجههم عند الاشتراك بموقعك. وأيضاً اجعل هناك تفاعلاً وتواصلاً بينك وبين المشتركين عليه.

لكي لا تتكلف مبالغ مالية تمثل عبئاً عليك يفضل أن تضع ملفاتك الصوتية على مواقع استضافة موفرة. وللتوضيح فإن جوجل بلاي وآبل بودكاست تعرض فقط محتواك بواسطة رابط RSS. أما مواقع الاستضافة فتقوم بتخزين ملفاتك ثم تقديم رابط RSS لعرضه.

المشكلة هنا أن المواقع التقليدية لا تملك قدرات تقنية لتحسين جودة الصوت. ولذلك فإن الحل يتمثل في استخدام مضيفين منفصلين لخفض التكلفة وتحسين جودة ملفاتك وبالتالي بروزها على محركات البحث.

بعد استضافة ملفاتك الصوتية على أحد مواقع الاستضافة يستحب تثبيت ووردبريس لمشاركة مدونة كل حلقة تنتجها. وهناك مكونات في الووردبريس تساعد في عملك كثيراً. مثل Seriously Simple Podcasting لإدارة البودكاست مباشرة. سواء التحميل أو مشغل الصوت والتحليلات وغيرها.

 

ما الذي يقدمه الووردبريس من إضافات لمدونتك الصوتية؟

يقدم الووردبريس إضافات مميزة لموقعك الخاص بالتدوين الصوتي مثل: Yoast SEO لتحسين محركات البحث. وخدمة Gravity Forms لجمع عناوين البريد الإلكتروني في ملف واحد. أما إضافة مثل Sucuri فهي تحمي موقعك من الهاكرز.

أما بالنسبة لعمل تحليلات لموقعك فيمكنك إضافة خدمة Google Analytics. وتخزين موقعك مؤقتاً عبر WP Rocket. ولدمج موقعك مع مزود خدمة البريد الإلكتروني استفد من خدمة Email Intergration.

اعلم أن مواكبة رغبة المستمعين من عوامل نجاح البودكاست. فليس الكل يرغب في الاستماع عبر موقع الإنترنت. بل هناك من يفضل تطبيقات مثل Spotify وGoogle play وApple Podcast. لذا انشر روابط ملفاتك الصوتية على تلك التطبيقات مع التأكد من ظهورها أمامهم بسهولة.

كما أن تحسين محركات البحث من عوامل نجاح موقعك للتدوين الصوتي. لذا عند إنشاء موقعك عليك مراعاة تحسين سرعة تحميله. واجعله ملائماً للاستخدام على الهواتف الذكية مع سهولة الوصول إليه من جميع المتصفحات.

بالإضافة إلى ذلك صمِّم خريطة واضحة لموقعك يمكن لمحركات البحث الوصول إليها. وضع العناوين في تسلسل مناسب. كما يساعد تحسين قابلية قراءة الموقع بواسطة البيانات المنظمة له في العثور عليه. لذا تجنّب لغات مثل Flash التي يصعب قراءتها.

 يفضل عمل صفحة خاصة بكل حلقة يتم تقديمها على موقع البودكاست. مع مطابقة عنوانها مع عنوان الحلقة. وفي حال استخدامك لـ”ووردبريس” استفد من إضافة Audience by Castos لتصميم صفحة خاصة لكل حلقة تحتوي مشغل البودكاست المثبت أعلى الصفحة. مع عرض لأبرز النقاط في تسجيل فيديو للحلقة إذا أمكن.

 

كيف تجذب مستمعين جدد لمدونتك الصوتية؟

من جهة أخرى وبهدف جذب مستمعين جدد عليك إنشاء صفحة على موقعك للتدوين الصوتي تقدم أفضل روابط الحلقات. وذلك لحثهم على اتخاذ خطوة الاستماع دون الرغبة في الخروج من الموقع.

من الأمور التي تساهم في تطوير موقعك: تنظيم “الأرشيف” لكل فئة من الحلقات. وتنظيم وأرشفة كافة الحلقات تعد بمثابة دليل متميز يسهل للمستمع للوصول إلى ما يبحث عنه بسرعة. مثل جعل صفحة للملفات الصوتية الخاصة برياضة كرة القدم إذا كان الموقع يعرض رياضات مختلفة مثلاً وهكذا.

كما أن تلقّي إشعارات بالحلقات الصوتية الجديدة أمر محبّب للجمهور. وهو أمر يستدعي  إرسال تنبيهات على عناوين البريد الإلكتروني للمستمعين ليكون هناك تفاعل دائم معهم. ولإتمام ذلك ضع استمارة تسجيل مثلاً في نهاية صفحة الاتصال.

استفد من خدمات جوجل Google التي تتيح عرض البودكاست عبر تطبيقاتها مثل Google search لعرض الحلقات في المتصفح. وGoogle Podcasts. وآخر الأخبار Your News Update. ولدعم ظهور مدونتك الصوتية على جوجل قم بربط موجز RSS والصفحة الرئيسية معاً فيما يسمى بـ “الارتباط المتبادل”.