عند تصميم موقع إلكتروني يكون الهدف الأول من ورائه هو سهولة وصول المستخدم المستهدف إلى المحتوى المنتج. إلا أن أداء الموقع قد يحول دون تحقيق هذا الهدف. لذا تعد عملية تحسين محركات البحث SEO مهمة في هذه الحالة. والهدف هو مساعدة محركات البحث في فهم المحتوى وعرضه. والسؤال هنا: هل يغني تحسين محركات البحث  (SEO)عن الإعلانات المدفوعة؟

كيف يتم تحسين محركات البحث SEO؟

يعرف تحسين محركات البحث SEO “Search Engine Optimization” بأنه عمليات زيادة ورفع جودة عدد الزيارات للموقع الإلكتروني. عن طريق نتائج البحث غير المدفوعة “Organic Search Results” . أي تعمل على فهم ما يبحث عنه المستخدم على الإنترنت والكلمات المستخدمة عند البحث ونوع المحتوى الذي يستهدفونه.

السيو SEO هو عملية ذات اتجاهين. الأول منها في تحديد ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت. أما الاتجاه الثاني فيتمثل في تقديم هذا المحتوى بطريقة تمكن محركات البحث من العثور عليها وفهمها حتى تستطيع إيصالها للمستخدم. أي أن محرك البحث هو جسر التواصل بين الموقع والمستخدم ما يستدعي تحسينه بشكل دوري للقيام بمهمته.

ما أبرز وسائل التسويق عبر الإنترنت؟

بالتأكيد تلعب الإعلانات المدفوعة دوراً كبيراً في جذب المزيد من الزوار للموقع. لكن نتائج البحث العادية تنال ثقة المستخدم أكثر من المدفوعة. فعلى سبيل المثال أظهرت الإحصائيات أن 2.8% فقط من المستخدمين في الولايات المتحدة يضغطون على النتائج المدفوعة.

في الحقيقة يعد السيو SEO وسيلة التسويق الوحيدة عبر الإنترنت التي إن تم تحسينها تساعد في در أرباحاً مستمرة. فوضع محتوى جيد يستحق المتابعة بكلمات مفتاحية مناسبة تساهم في جذب الزوار لموقعك دون الحاجة للإعلانات المدفوعة.

تتعدد الأسباب التي تحول بين ظهور موقعك الإلكتروني على محرك البحث Google. أهمها أن باقي المواقع لا تتضمن روابط تؤدي إلى موقعك. أو أن تصميم الموقع لا يسهل مهمة زحف محرك البحث إلى محتواه بشكل فعال. أو أن سياسة الموقع تمنع Google من الوصول إليه.

تقدم خدمة Google Search Console عدداً من الأدوات التي تساعد في تعرف محرك البحث على محتوى موقعك الإلكتروني. كما يمكن أن ترسل لك تنبيهات للوقوف على أبرز المشاكل التي يواجهها Google عند الزحف لموقعك.

عادةً ما يلجأ القائمون على المواقع الإلكترونية إلى تعيين خبير تحسين محركات البحث SEO لتحسين ظهور الموقع على محركات البحث. وهو قرار مهم لأنه يوفر الوقت والجهد. حيث يقوم بمراجعة المحتوى المقدم. وتقديم نصائح فنية حول الاستضافة وعمليات إعادة التوجيه واستخدام Java Script . إلى جانب تطوير المحتوى. وإجراء أبحاث عن الكلمات الرئيسية.

كيف يتم تضمين موقعك الإلكتروني في Google؟

تتلخص الخطوة الأولى من عملية تضمين موقعك الإلكتروني في Google في إرسال خريطة الموقع وهي ملف على موقعك وظيفته إعلام محركات البحث بالصفحات الجديدة أو التي يتم تغييرها لكي يعثر عليها محرك البحث. كما يمكن العثور على موقعك عبر الروابط المضمنة في صفحات أخرى.

رغم حاجة المواقع الإلكترونية لزحف Google إليها. لكن قد يكون هناك صفحات غير مرغوب فيها يمكن منع وصول محرك البحث إليها باستخدام ملف robots.txt الذي يوضع في الدليل الجذري للموقع. وسبب عدم الرغبة في الوصول لهذه الصفحات أنها غير مفيدة للمستخدمين.

يرتبط بالسيو SEO مصطلحان. هما القبعة البيضاء. وتعني الاستراتيجيات المتوافقة مع شروط محركات البحث. والقبعة السوداء وهي التقنيات التي تخدع محركات البحث للوصول إلى زيارات أكثر. لكنها تعرض الموقع للحظر والإزالة من قبل المحرك أي تتسبب في خسائر مادية للموقع.