تعرف الحملة الإعلامية بأنها مجموعة من الأنشطة الاستراتيجية التي تعزز العمل. وتستخدم في الترويج لخدمة أو منتج أو علامة تجارية. على أن تستفيد من وسائل الاتصال المختلفة كالقنوات التليفزيونية ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها. لتحقيق الانتشار والتأثير المطلوبين. والسؤال هنا: متى تصبح الحملات الإعلامية ضرورة للمؤسسات؟

ما أهداف الحملات الإعلامية؟

في الحقيقة يمكن تلخيص أهداف الحملات الإعلامية في الآتي: زيادة الأرباح وعدد المستخدمين. والترويج أو إطلاق منتج أو خدمة جديدة. مع تحسين وعي المستخدم بالعلامة التجارية. ومعرفة ما يرغب به الجمهور المستهدف. وتقليل الأخبار السلبية عن العلامة.

من جهة أخرى تتعدد الوسائل المستخدمة في الترويج للحملة الإعلامية. وإن كان اختيار الوسيلة يرتبط بمحتوى الرسائل وطبيعة العلامة التجارية للشركة. فقد تستخدم الوسائط المطبوعة كالجرائد ومنصات التواصل الاجتماعي. مثل الفيسبوك والإعلان عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني. والعروض التوضيحية الشخصية.

ما أنواع الحملات الإعلامية؟

بصفة عامة تختلف أنواع الحملة الإعلامية. ومن بينها: حملات التسويق الرقمي الذي بات الأكثر استخداماً لمواكبة التطور الرقمي في عصرنا هذا. حيث يقضي كثير من الناس وقتاً أطول على الإنترنت. ويشمل هذا النوع الإعلان على المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي.

على الرغم من التطور الرقمي إلا أن الحملات الإذاعية والحملات التليفزيونية ما زالت مطلوبة وفعالة. وكذلك الأمر لحملات البريد المباشر التي يمكن أن تكون ذات تأثير لانخفاض عدد مستخدميها. ما يعني زيادة فرصة رؤية الحملة. والرد عليها من قبل الشخص المستهدف.

مع كثرة شركات التسويق باتت الحاجة إلى التفكير خارج الصندوق للترويج لخدمة ما أو منتج. ومن أمثلة ذلك: الحملة الإعلامية لشركة Tom للأحذية التي تعمدت إيقاع 5000 بطاقة عمل مطوية في المناطق العامة. كما طبعت صورة ملونة لجزء من فاتورة 100 دولار التي أثارت فضول الناس لالتقاطها. مع وعدها بالتبرع بأحذية لمن يشتري منها.

من أنواع الحملات الإعلامية التي لم تعد تستخدم رغم جدواها على المدى المتوسط: حملات “إحالة العملاء” التي تعتمد على العملاء الحاليين الذين يقومون بتوصية الخدمة أو المنتج أو الشركة لأصدقائهم أو دوائرهم المحيطة. ورغم فعاليتها إلا أن شركات التسويق لم تعد تعتمد عليها.

في بعض الأحيان تطلق حملة إعلامية للحد من الضرر الحاصل بعد ترويج بعض الأخبار السلبية عن الخدمة أو المنتج أو الشركة. وقبل إطلاق الحملة على المسوقين جمع المعلومات في السوق عن العملاء والمنافسين في نفس المجال. مع وضع إطار زمني للحملة التسويقية وتكلفتها.

ما خطوات الحملة الإعلامية؟

في الحقيقة تقوم الحملة الإعلامية على عدد من الخطوات. هي: تحديد الهدف الرئيس والأهداف الفرعية منها. تحديد الفئات المستهدفة. رصد اهتمامات الجمهور المستهدف. تحديد الشركاء سواء وسائل أو أشخاص. تجهيز المحتوى بقوالب متنوعة تناسب كل وسيلة إعلامية. تحديد الخطة الزمنية والمالية. ومتابعة كل مرحلة أولاً بأول.

في النهاية من مواصفات الحملة الإعلامية الناجحة: متابعة مدى رضا العملاء عن الخدمات أو المنتجات أو الشركة بشكل دوري لتحديد مواطن القوة والضعف في الأداء. مع المرونة لإجراء أي تعديلات أو إضافات. مع ضرورة تجنب تكرار أي أخطاء وتطوير الأداء بشكل عام إذا لزم الأمر.