تعددت وسائل تحقيق الربح من الإنترنت في الآونة الأخيرة. ومن هذه الوسائل المدونات التي تُدِرّ ربحاً جيداً في حال استثمارها بشكل جيد. فالتدوين عبر الإنترنت Blogging بات منفذاً لتعبر عن أفكارك وتشارك خبراتك مع الآخرين ونشر المعلومات المتنوعة.

تتنوع المنصات التي تقدم لك خدمة إنشاء مدونتك عليها. وأكثر هذه المنصات انتشاراً الورد بريس Word Press التي تستقطب نحو 50% من إجمالي المدونين على شبكة الإنترنت. وذلك لمميزاتها التي منها إتاحة إضافة الملحقات Plugins والتصميمات التي تساهم في تطوير مدونتك.

من المنصات التي يمكنك إنشاء مدونتك عليها منصة بلوجر Blogger المقدمة من شركة جوجل. وتحتل المرتبة الثانية من حيث الأفضلية والأكثر ترشيحاً للمدونين المبتدئين. ثم منصة تمبلر Tumblr التي تتميز بسهولة الاستخدام.

في حال كنت هاوياً وترغب في إنشاء مدونة مجانية نرشّح لك منصات تمبلر وبلوجر ووردبرس التي تستضيف مدونتك بدون مقابل. في حال لم ترغب في التربح منها. لكن هذه الطريقة لها سلبيات منها عدم الحصول على اسم نطاق خاص بك domain name  . وبالطبع هذا لا يساعد في ظهور مدونتك بشكل قوي على الإنترنت.

من سلبيات إنشاء مدونة مجانية على المنصات المعروفة عدم قدرتك على التربح منها. وكذلك تقييد عمليات نشرك للصور والفيديوهات عليها. فعملياً ملكية مدونتك تتبع للمنصة ويمكنها حذف المدونة وقتما تشاء. وهو ما يعني ضياع جهدك طوال الفترة الماضية لبناء كيان يعبر عن أفكارك ويجذب قاعدة جماهيرية.

عند إنشاء مدونة مدفوعة Self-hosted blog يمكنك الحصول على اسم نطاق خاص بك. وظهور اسم المدونة بشريط العنوان على محرك البحث “جوجل”. مع اختيار تركيبة العنوان كما تشاء مثل “”.net أو “.com”. مع تمكنك من إضافة صور وفيديوهات والتصميم الذي يناسبك. وذلك مقابل  من 5 إلى 10 دولارات شهرياً.

عند إنشاء مدونة على منصة وورد بريس عليك تحديد اسم نطاق خاص بك. ونقصد بالنطاق domain الرابط URL مثل twitter.com ثم البحث عن شركة تقوم بنشر مدونتك تلك على الإنترنت. وفي هذه الحالة نستخدم مصطلح استضافة hosting الذي يحفظ محتواها مقابل مبلغ مالي ومنها شركة Hostgator.

من عوامل نجاح المدونات التصميم الجذاب. وأمام المدون خياران لتصميم مدونته. الأول مجاني على ووردبريس. والثاني شراء تصميم من المواقع المتخصصة مثل ThemeForest بسعر 40 دولاراً. وعلى التصميم أن يتسم بالبساطة وسهولة التنقل بين صفحات المدونة. إضافة إلى المهنية حتى يناسب محتويات المدونة.

الملحقات Plugins تساعد على إثراء مدونتك وبروز محتواها. وأهمها Yoast SEO المعروف في ووردبريس والذي يساعد المدوّن في كتابة محتوى يلائم محركات البحث لتوسيع القاعدة الجماهيرية للمدونة. وMonsterInsights لتتبع حركة المرور الإجمالية ومصادرها وعدد الصفحات التي تم زيارتها كل شهر.

من متطلبات المدونة الناجحة توضيح كيفية التواصل معك. واختيار صورة شخصية لأنها عنصر جذب للزوار. ولا تنسَ تصميم شعار مميز عبر برامج الجرافيك مثل الفوتوشوب. وحاول الاعتماد على مواقع ذات جودة عالية عند تحميل صورة تعبيرية لنشرها مع المقالات مثل موقع Unsplash المجاني أو istock المدفوع.