أدى انتشار منصات التواصل الاجتماعي إلى تمكين الحملات الإعلامية من الظهور على مئات الآلاف من الوسائل المقروءة والمرئية والمسموعة. خاصةً تلك التي تقدم خدماتها بشكل مجاني. كما توفر أدوات تساعد في إتمام الحملة على الوجه المطلوب. والسؤال هنا: ما هي خطوات إعداد حملة إعلامية ناجحة؟

ما أهم أسس تخطيط الحملات الإعلامية؟

يعتمد تخطيط الحملات الإعلامية على عدة عناصر رئيسية. يأتي في مقدمتها: تحديد الهدف منها. مثل تناول سلوك مجتمعي ما ومحاولة إصلاحه. وفي هذه الحالة تكون توعوية. أو تسليط الضوء إعلاميًا على موضوع ما. فهذه الخطوة يترتب عليها نجاح باقي الخطوات.

تتمثل ثاني خطوات إعداد الحملة الإعلامية في تحديد الفئات المستهدفة من الجمهور. فهناك حملات تركز على فئات عمرية محددة. أو موجهة للمرأة أو الطفل مثلًا. أو حسب المستوى التعليمي. فهذا التقسيم يساعدك عند صياغة المحتوى واستخدام أدوات تخدمك للتعامل باحترافية مع كل فئة.

كيف يمكن تحديد الجمهور المستهدف والوصول إليه؟

الجمهور المستهدف ينقسم إلى عدة فئات. يصاحبه تقسيم آخر يتضمن فئة تدرك أهمية الحملة وتدعمها. وفئة لا رأي لها تجاه الحملة لعدم مساس مضمونها بها مباشرة. وأخيرًا هناك الفئة المضادة لهدف الحملة. فضلاً عن الجمهور العام الذي لا يتم التواصل معهم مباشرة. لكن لديهم اهتمام بمتابعة الحملة.

لا يغني تقسيم الجمهور المستهدف إلى فئات عن تحديد وتقييم اهتماماتهم لضمان وصول هدف الحملة الإعلامية إليهم. والأهم إعداد ما يناسبهم من محتوى ورسائل. فعلى سبيل المثال: اهتمامات الفئات المستهدفة في إحدى الدول الآسيوية يختلف بالتأكيد عن  فئات أخرى في دولة أوروبية.

ما دور منصات التواصل الاجتماعي في الحملات الإعلامية؟

من الخطوات المهمة في إعداد الحملة الإعلامية: تحديد الأساليب المستخدمة في إيصالها للجمهور. من خلال جزء عملي أو ميداني في حال تطلب الأمر النزول للشارع لضمان وجود تفاعل مباشر. أما الجزء الرقمي فهو مرتبط بمنصات التواصل الاجتماعي. ما يتيح مشاركة أوسع وتفاعلاً أكبر مع الحملة المنظمة.

مع تنوع منصات التواصل الاجتماعي بات لكل منها دور في الحملات الإعلامية بما يتوافق مع طبيعتها. فنجد أن “تويتر” يستخدم في الحملات المرتبطة بـ”هاشتاج” معين للترويج له. أو باللغة الإنجليزية لكونها تعتمد على جمل قصيرة. أما انستغرام وسناب شات فيحبذ استخدامهما عند استهداف فئة الشباب.

رغم التطور الرقمي الضخم وما واكبه من ظهور المنصات الاجتماعية إلا أن “المجموعات البريدية” يظل لها تأثيرها المطلوب في الحملات الإعلامية. نظراً لتوجيهها من خلال النشرات البريدية إلى المؤسسات الإعلامية والمهتمين. وخدمة Gmail المقدمة من Google توفر ميزات عديدة في هذا الأمر.

ما عوامل نجاح الحملة الإعلامية؟

لا يتوقف نجاح الحملة الإعلامية على وصول رسالتها للجمهور المستهدف فقط. بل هناك شركاء وجهات مباشرة تشكل جزءًا من إعدادها مثل الجهات المانحة. وهناك جهات غير مباشرة مثل المؤسسات الإعلامية التي تغطي نشاط حملتك والمتطوعين بها مثل الممثلين. خاصةً في الحملات ذات الطابع الإنساني.

عند تخطيط الحملة الإعلامية عليك وضع هامش للتحديات المتوقعة أو المفاجئة مثل الانتقادات السلبية لها. فهذا يساعدك فيما بعد خلال عملية تقييم نتائجها. سواء على المدى القريب أو البعيد. وكذلك حبذا استخدام رسوم بيانية وإحصاءات تظهر عدد المتفاعلين مع الحملة والصدى الشعبي والإعلامي لها.