بات البودكاست وسيلة تكنولوجية للتعبير عن القضايا والآراء رغم حداثة ظهوره في 2004م. فمن خلال حلقات صوتية متسلسلة على منصات مثل Sound Cloud يمكن للمستخدم تحميل الحلقة والاستماع إليها بأي وقت دون اتصال بالإنترنت. بعد تنزيل الحلقة من على المنصة.

مما يساعد في انتشار حلقات البودكاست وجذب مستمعين جدد إليها خاصية RSS. وهي الخاصية التي ترسل تنبيهات بأحدث ما نُشر على المنصة.

تتميز حلقات البودكاست بالتنوع. فيمكنك التخصص في الروايات المسموعة أو الكتب الصوتية التي أصبحت أحد طرق تسويق ما تنتجه دور النشر. من خلال إتاحة أجزاء صوتية تجذب انتباه الجمهور لتحفيزه على الشراء. وأيضاً عبر البودكاست بإمكانك إجراء لقاءات مع شخصيات عامة حول موضوعات متداولة حديثاً.

أدوات صناعة البودكاست بسيطة فيكفي ميكروفون ومسجل صوت للوصول إلى الجمهور المستهدف. ولذا اتجهت وسائل الإعلام إلى إنتاج البودكاست إلى جانب إنتاجها المرئي لكونه بديلاً جيداً عن الإذاعة. وهو ما أظهرته الأرقام حيث تم إنتاج 700 ألف برنامج عالمياً ضم 29 مليون حلقة بما يزيد عن 100 لغة.

ما هي أنواع البودكاست؟

ينقسم البودكاست إلى نوعين. النوع الأول المجاني الذي لا يحتاج المستخدم إلى دفع اشتراك شهري للاستماع إلى الحلقات. والثاني: المدفوع نظير اشتراك شهري أو باقة مدفوعة على غرار المنصات المرئية على الإنترنت مثل نتفليكس Netflix.

هناك اتجاهان لإنتاج البودكاست. الأول الاتجاه الفردي الذي يعد الأكثر انتشاراً في المنطقة العربية. ويتميز بانخفاض تكلفته. إذ لا يحتاج الفرد سوى ما يشبه الاستوديو داخل منزله ومهارات أولية في التحرير والمونتاج مع التخصص في أحد المجالات. لكن العاملين في هذا الاتجاه يميلون إلى الترفيه.

يتكون البودكاست الثنائي من فريق عمل مكوّن من شخصين يتبادلان الأدوار بين التقديم والإعداد. ويطغى على هذا النوع من البودكاست جو من المرح لوجود صفات مشتركة بينهما. بالتالي ينعكس ذلك على التناغم والتفاهم عند إنتاج برنامجهما.

للابتعاد عن الأسلوب التقليدي يُنصح معدو البودكاست باللجوء إلى المقابلات سواء العابرة لعرضها في إحدى الحلقات. أو الدائمة التي يتم استضافة شخصية ما على حلقات. فذلك يضيف حيوية على البرامج. وعلى المُعِد تحضير عدد من الأسئلة تمكنه من الحصول على أكبر قدر من المعلومات المفيدة للمستمعين.

في حال وجود عدد من الضيوف مع مقدم أو أكثر مثل الندوات. نطلق عليه بودكاست الطاولة المستديرة. وفي هذا النوع يتم مناقشة قضية تهم المستمعين في ذلك التوقيت. ويغلب على هذا النوع الطابع السياسي أو الديني. بهدف إعلام المستمع بأبرز المعلومات عن القضية المثارة.

لكن هذا النوع يتطلب خبرة في إدارة الحوار وتوفر أدوات تساعد على توضيح الصوت ومهارات في المونتاج. ولا يشترط في بودكاست المقابلات اللقاء وجهاً لوجه. بل يمكن إجراؤها عن بُعد.

ومن أفضل منصات تسجيل هذا النوع من المقابلات: Squadcast. حيث تتيح ما يسمى بـ”الغرفة الخضراء” للدردشة قبل بدء التسجيل. ويمكن تسجيل الأصوات بشكل منفصل وتنزيلها بتنسيقات مختلفة مثل mp3 مع إمكانية استخدام الفيديو ليتفاعل الحاضرون معاً. والاشتراك بهذه المنصة غير مرتفع.

يُنصَح المبتدئ باستخدام منصة Iris لإجراء المقابلات لسهولة تسجيل الصوت والفيديو وإجراء الدردشات باشتراك 9 دولارات شهرياً. وكذلك منصة Zencastr التي تُمكّن مُعدّي البودكاست من التسجيل مجاناً لمدة 8 ساعات شهرياً. مع إمكانية التزود بخدمات إضافية نظير 20 دولاراً في الشهر.

من المنصات المجانية في إجراء المقابلات Cleanfeed ذات المميزات المحدودة. حيث لا تسمح بتسجيل الصوت بشكل منفصل لكل ضيف إلا في حال الاشتراك المدفوع. والأشهر Zoom التي تُمكّن المُعِد من إجراء لقاءات مجانية شريطة ألا تتجاوز الـ40 دقيقة إذا اجتمع أكثر من ضيفين.