يواجه صانع المحتوى خاصةً إذا كان في بداية عمله محطات إحباط وترديد كلمات على شاكلة: الأمر صعب. أو يستنزف الوقت. أو لا جديد أقدمه. لكن عليه استيعاب أن الأمر يتعدى كونه تجميع جمل إلى وضع منهج واضح ومحدد الأهداف لصنع محتوى جيد. والسؤال هنا: ما أبرز المهارات المطلوبة عند صناعة المحتوى؟

ما شروط المحتوى الجيد؟

في الحقيقة عند البدء في صنع المحتوى على القائم به تحديد أبرز النقاط للتركيز عليها. فمعظم الإحصاءات تثبت أن الجمهور عادة ما يقوم بعملية مسح عامة للمحتوى المقدم. والتركيز على النقاط البارزة فقط به. أي أن قابلية القراءة هي الهدف الأول لأي صانع محتوى.

من جهة أخرى فإن من شروط قابلية أو سهولة القراءة كتابة فقرات مختصرة بكلمات واضحة. لأن أي محتوى مكتوب بشكل سيئ يكلف بالتالي خسارة الجمهور المستهدف. فعلى القارئ أن يكون منسجماً مع ما يقرأه.

ما أهم المهارات المطلوبة في صناعة المحتوى؟

في الحقيقة من المهارات المطلوبة في صناعة المحتوى تحديد الغرض قبل الشروع في تنفيذه. ففي حال الرغبة في دفع القارئ لاتخاذ إجراء ما Call to action فعلى ما تصنعه من محتوى أن يفيده بمعلومات تبني الثقة والمصداقية بين الجانبين.

ما أهم سمات المحتوى الناجح؟

من سمات المحتوى الناجح: البساطة والعفوية التي تشعر القارئ كما لو كان الخطاب موجهاً له شخصياً. لذا فصانع المحتوى عليه فتح باب للمحادثة مع الجمهور المستهدف عبر طرح الأسئلة لتنشيط عملية التفكير. واستخدام كلمات عامية قريبة للفصحى يمكن فهمها دون ابتذال أو زحمة في المقال.

انتقل بين كل جملة وفقرة بسلاسة ومنطقية. مع البدء بأهم الحقائق لعدم دفع القارئ للملل. حتى يكون المحتوى واضحاً ومباشراً. وعند إعداد المحتوى من الصفر فعلى الكاتب قراءة نماذج لكتاب آخرين في نفس المجال. والتدقيق في أسلوبهم للوصول إلى أفضل الصيغ الكتابية التي تمكنه من إتمام مهمته.

يعتبر العنوان عنصراً مهماً في إنجاح المحتوى وجذب انتباه الجمهور المستهدف. فهو أول ملامح المحتوى أمام عين القارئ. وكلما اتسم بالسلاسة والجاذبية أدى مهمته بشكل أفضل. ويمكن الاستعانة بأداة Generator s Blog Topic ’HubSpot. كما تعد العناوين الفرعية مفاتيح للتنقل بين الأفكار بسهولة.

كما أن دعم المحتوى بالعناصر المرئية كـالصور والفيديوهات أمر مرغوب فيه. فالصور الفكاهية أو التي تتضمن اقتباسات تتوافق مع اهتمامات الجمهور تشجعهم على متابعته ومشاركته. مع ضرورة وضع عنوان أو تسمية توضيحية للمادة المرئية بشكل مرح أو عميق.

من جهة أخرى فإن الابتعاد عن الجمل الطويلة يساعد على تقليل ملل القراء. ويدفعهم لمواصلة متابعة المحتوى. ومع تقدم التكنولوجيا الآن ظهرت أدوات كثيرة تزيد من إقبال الجمهور على ما يقدم على المواقع الإلكترونية. على سبيل المثال المحرر الصوتي.

من النصائح المهمة أنه عند الاندماج في تحرير المحتوى يجب الاستمرار دون التوقف لإجراء أي تصحيحات. لأن هذه الخطوة يفضل إجراؤها في النهاية. كي لا تفسد عليك لحظات تدفق الأفكار وتسلسلها في ذهنك بأعمال جانبية. وهناك أدوات تساعدك في التحرير باللغة الإنجليزية مثلاً Grammarly.