تقدم أبحاث السوق رؤية مستقبلية عن إمكانية نجاح مشروع ما من عدمه بعد دراسة السوق والجمهور المستهدفين. فعبر تحليل البيانات المجمعة يتم التعرف على اتجاهات واهتمامات الجمهور وقدرات المنافسين في الأسواق. ومن أجل الوصول إلى نتائج دقيقة لا بد من مجموعة من الأدوات لتنفيذ بحث سوق متكامل.

من الأدوات التي تساعد في إجراء أبحاث السوق بدقة مجموعة Think With Google Research Tools . حيث يمكن للمنظمة التعرف على حجم الجمهور الباحث عن الخدمة أو المنتج المقرر إطلاقه عبر أداة Google Trends.

ولدراسة أحوال الأسواق هناك أداة Market Finder. وفي حال رغبتك في تسويق ما تقدّمه عبر اليوتيوب تمكنك أداة Find My Audience من التعرف على الجمهور واهتماماتهم لتقدم خدماتك بنجاح.

من أجل ضمان تسويق ناجح لما تقدمه منظمتك. عليك التعرف على الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً على محرك البحث Google لاستخدام ما يناسبك منها. لضمان ظهور صفحاتك عند بحث المستخدمين عن هذه الكلمات. وأداة Google Keywords Tool تساعدك في إتمام هذا الأمر.

طوّرت منصة Hubspot أداة تُمكّن أصحاب المنظمات من بناء تصور مبدئي للجمهور المستهدف. يتم خلالها وضع اسم وسن ومواصفات وسمات شخصية لهم وأبرز ما يشغل اهتماماتهم. هذه الأداة هي Make My Persona التي تساعد في تحديد ما يناسب جمهور المنتَج أو الخدمة المزمع تقديمها مستقبلاً.

فهم طبيعة الجمهور والتأثيرات الثقافية والجغرافية والمالية على اهتماماتهم يساعد في تقديم منتج أو خدمة تناسب طبيعتهم تلك. وبالتالي يزيد من مبيعاتها في السوق وتحقيق الأرباح. وبواسطة أداة Claritas My Best Segments تستطيع فهم اهتمامات جمهورك دون سؤالهم مباشرة.

ما أهمية منصات التواصل الاجتماعي في أبحاث السوق؟

بالطبع لا غنى عن منصات التواصل الاجتماعي في عملية التسويق والوصول إلى الجمهور المستهدف. ومعرفة الكلمات المفتاحية وتحليلها. وهنا تلعب أداة Social Mentions دوراً في رصد ما يدور على المنصات من تدوينات وكلمات وإشارات.

تقوم أداة Ubersuggest بتقديم رؤية واضحة عن السوق المستهدف وفرص نجاح منتجك فيه وتقييم الجمهور له. كما تتعرف من خلالها على أهم المنافسين لك. أما Remesh فتمكّنك من جمع المعلومات والبيانات بدقة من أجل حملتك التسويقية. فهي تساعد في تحديد الجمهور المستهدف.

يساعد الموقع الإلكتروني في زيادة ثقة الجمهور بمنتجك أو خدمتك. إلا أن البعض يقع في خطأ تصميم الموقع وإطلاقه سريعاً ليكتشف بعد ذلك عيوباً تقنية به. ولتفادي هذا تساعد أداة loop11 في التعرف على مدى تفاعل الجمهور المستهدف مع موقعك وسهولة العثور عليه. ورصد أية مشكلات فنية وتقنية به.

من خلال أداة Gorwthbar يمكن إنجاز أبحاث السوق بسرعة ودقة. فهي تعمل عبر متصفح كروم وتحدد أهم نقاط القوة والضعف بالمنافسين. وأبرز الكلمات المفتاحية. وكلها خطوات تساعد في تنفيذ ونجاح الحملات التسويقية.

من المتعارف عليه أن أبحاث السوق تستهدف معرفة رأي الجمهور في المنتج أو الخدمة المقدمة لهم. وذلك عبر استبيانات الرأي الموجهة لمجموعة محددة. ومن أجل إنجاز ذلك هناك أداة Survey Monkey التي توفر الاستبيانات وترجمتها. ما يسهل عملية جمع آراء الجمهور.