يعرف الصوت بأنه تردد آلي له مصادر كثيرة. ينقسم عند الإنسان إلى أصوات ذكورية مداها من C2 إلى C5. وأصوات أنثوية ذات تردد عالٍ من C6 إلى F3. وهناك ثلاثة أنواع من الأصوات الذكورية: الباس  Bassوهو أقل تردداً وأضخم. ويمثله مغنو الأوبرا المخضرمين الذين حدث لهم ارتخاء في أحبالهم الصوتية.

يطلق على النوع الثاني من الأصوات الذكورية الباريتون Baritone أقل ضخامة من الباس. وخير مثال له أصوات مغنو الأوبرا ممن أعمارهم تقل عن 50 عاماً. أما النوع الثالث التينور Tenor أعلى الأصوات الذكورية والذي يستخدم في أغاني البوب.

ما هي أنواع الأصوات الأنثوية؟

تنقسم الأصوات الأنثوية إلى ثلاثة أنواع. أولها الآلتو Alto الأعلى تردداً والأضخم أيضاً. أما الميزو سوبرانو Mezzo-Soprano فتردده أعلى من الآلتو وبه بعض الضخامة. وأعلاهم تردداً هو السوبرانو Soprano ويصعب إتقانه لذا يحتاج إلى الكثير من التدريبات للوصول إلى تردده الأعلى.

مع تعدد أنواع الأصوات تحتاج إلى برامج تسجيل احترافية للحصول على صوت ذي جودة عالية تحبه الأذان. وقد طورت الشركات التكنولوجية برامجها الصوتية.

من أقوى برامج تسجيل الصوت المجانية برنامج Audacity المخصص لأجهزة الحاسوب. وهو برنامج ذو مؤثرات عربية وقدرات تحريرية وتقطيع وتنقية الصوت مثل تقنية Noise Reduction. ما يجعله يناسب المبتدئين وأنظمة التشغيل مثل الويندوز والماك.

من برامج تسجيل الصوت الاحترافية: Ocenaudio الذي يتميز بصغر حجمه وجودة تسجيله العالية. والقدرة على التعديل بعد التسجيل. ولا يتقيد بحجم معين. وهو متوفر لجميع إصدارات نظام ويندوز.

يوفر برنامج Wavosaur حزمة من التأثيرات المناسبة لإصدارات ويندوز. ما يجنبك تحميل برامج متخصصة لتحسين الصوت. فهو يتيح تسجيل الصوت للحاسوب MP3 وتعديله سواء بالقص أو النسخ أو الحذف من المقطع. إضافة إلى تحويل الصوت من أحادي إلى ستريو أو أي نمط من الإعدادات مجاناً.

يضم برنامج Ashampoo Audio Recorder عدداً من المزايا والمؤثرات لتحويل الصوت للنمط المطلوب. سواء ستريو Stereo أو مونو Mono وقص المقطع كيفما تشاء. أما برنامج Free Sound Recorder المجاني فيتميز بمساحة تسجيل طويلة وجودة عالية. ما يوفر بيئة مناسبة لتسجيل الصوت بكفاءة وتحسينه دون قيود.

بترتيب أفضل البرامج لتسجيل الأصوات للحواسيب فإن في المقدمة يأتي برنامج Audacity ثم Ocenaudio. بينما يعد برنامج أدوبي أوديشن Adobe Audition الخيار الثالث في حال الرغبة في تسجيل صوت جيد. ويتذيل القائمة برنامج WavePad.