يطلق على أصحاب الصفحات العامة بمواقع التواصل الاجتماعي التي يتراوح عدد متابعيها ما بين 10 آلاف إلى 100 ألف متابع مسمى صغار المؤثرين Micro-influencers. وغالباً تدور موضوعات تلك الصفحات حول الموضة والتجميل والسفر وكل ما هو ترفيهي.

يُستخدم صغار المؤثرين في الحملات الصغيرة التي تتطلب تواصلاً مباشراً مع الجمهور. أما المؤثرون الكبار ذوو القاعدة الشعبية الكبيرة فيعتبرون ركناً أساسياً في الحملات الإعلانية الممولة. ويفضل صغار المؤثرين منصة إنستغرام عن باقي المنصات الاجتماعية لأنها تساعدهم في عرض أنشطتهم بسهولة.

ترجع الأفضلية في الاستفادة من صغار المؤثرين على المنصات الاجتماعية إلى قدرتهم على استهداف جمهور محدد برسائل تخدم العلامة التجارية المراد تسويقها. فجمهورهم الصغير يساعدهم على التفاعل المباشر مع الجميع ما يزيد فرص نجاح الحملة التسويقية.

عملياً إذا كانت المنظمة في بداية انتشارها يفضل الاعتماد على صغار المؤثرين لقلة المبالغ التي يتقاضونها مقارنة بالأوسع شعبية. الأمر الذي يخدم ميزانية المنظمة دون تحميلها أعباء تسويقية إضافية مع التحقق من صدق عدد المتابعين لديهم حيث يلجأ بعضهم إلى شراء متابعين وهميين.

 

ما الأساليب التي يستخدمها صغار المؤثرين للتفاعل؟

من الأساليب التي يمكن أن ينتهجها صغار المؤثرين للتفاعل مع متابعينهم أسلوب “الأسئلة والأجوبة” وتقديم الهدايا واللقاءات المباشرة. لكن دون إغفال أهمية جودة المحتوى المقدم والتفاعل أولاً بأول مع المتابعين لتعميق الروابط معهم وكسب ولائهم.

من المنصات التي تساعد القائمين على أية منظمة في العثور على مؤثرين منصة مشهور getmashhor. حيث تقدم خدمة بحث متقدمة بين ما يزيد عن 100 ألف مؤثر في المنطقة العربية في جميع المجالات. كما تتيح لك التأكد من معدلات التفاعل على صفحاتهم.

لقياس مدى فاعلية المؤثر عليك مقارنة نسبة عدد المتابعين لهم إلى عدد من يتابعون Following ratio/Follower لبيان المزيف منهم. فكلما اتسعت الفجوة بينهما كان ذلك أفضل. حيث يحبذ أن يتابع صغار المؤثرين ما نسبته 5% من عدد المتابعين لهم.

في حال التشكك من جدية حساب المؤثر عليك التحقق من قائمة متابعاته. فالحسابات الوهمية التي تستهدف التربح لا يتابع أصحابَها أشخاص حقيقيون. كما تجد أن متابعيها كثيرون ومتعددو المجالات بخلاف مجال الحساب نفسه. عندها عليك البحث مجدداً عن مؤثر حقيقي.

 

 

ما هي العلامات التي تكشف صدق المؤثر من عدمه؟

من العلامات التي تكشف للمنظمة صدق المؤثر من عدمه: نِسَب التفاعل لديه سواء بالإعجاب أو المشاهدة أو التعليق أو المشاركة. فكلها مؤشرات على مدى نجاحه وجديته.

تتأثر نِسَب التفاعل بالمنصة التي ينشط عليها حساب المؤثر. لكن القاعدة العامة هي أنه “كلما زاد عدد متابعي الحساب قلّت في المقابل نِسَب التفاعل”. لهذا تبرز أهمية صغار المؤثرين حيث إن القاعدة الجماهيرية محدودة.

قبل التعاقد مع المؤثر على المنظمة أن تتابع محتوى حسابه لبيان مدى اتساقه مع العلامة التجارية التي يسوق لها. وضمان قدرته على تحقيق أهداف حملتها التسويقية. وعليها أن تبحث في كافة المواقع التابعة له كمدونته أو حساباته على منصات مختلفة لأن عدم توفرها يعني احتمالية أن يكون حساب وهمي.