بواسطة بحوث السوق Market Research تتمكن من معرفة السوق المستهدف وفهم طبيعة جمهوره. وبالتالي تقديم عروض وخدمات تتوافق مع احتياجاته واهتماماته. ما يزيد من فرص نجاحك وتحقيق أرباح. وتزيد أهمية إجرائها بسبب ملايين العلامات التجارية المتنافسة وتحاول جذب الجمهور المستهلكين إليها.

تحتاج المنظمات إلى إجراء بحوث دقيقة للتعرف على رغبات الجمهور الاستهلاكية. سواء عبر عملية استطلاع أولية تقوم بها بنفسها. ثم تحلل ما جمعته من معلومات على منصات التواصل الاجتماعي. أو بواسطة عملية استطلاع ثانوية قام بها طرف ثالث مثل الدراسات والتقارير.

من جهة أخرى تساعد بحوث السوق عند إطلاق منتج جديد في التعرف على حجم شريحة المستهلكين والتغيرات الطارئة على عاداتهم الشرائية. وكذلك في التعرف على المستهلكين الجدد. كل ما عليك أن تحدد هدفك وجمهورك المستهدف والمحتملين ووسيلة إجراء البحث.

بالإضافة إلى ذلك فإن من طرق إجراء بحوث السوق “الاستبيان” أو استطلاع الرأي. وهي أكثر استخداماً سواء يدوياً أو على الإنترنت. وهي لا تتطلب تكلفة مادية كبيرة لتنفيذها. فنماذج جوجل Google Forms تساعدك في إتمام الأمر سريعاً ومجاناً.

في الوقت نفسه فإنه لجمع المعلومات الموثوق بها يفضل الاعتماد على المقابلات. سواء عبر الهاتف أو الشخصية أو عبر البريد الإلكتروني. لكنها تتطلب تكلفة مادية وتفرغاً لتنفيذها.

أما تقنية “اختبار السوق” فهى تستهدف تقييم المنتج أو الخدمة للوقوف على مدى تقبل الناس لهما. وبالتالي تفادي أي خسائر محتملة في المستقبل لإجراء التعديلات اللازمة سواء في جودتها أو السعر.

رغم دقة أسلوب “الملاحظات” في إجراء بحوث السوق إلا أنه تقليدي. فهو ينفّذ بطريقتين هما تجميع التعليقات المباشرة لجزء من السوق أو بحساب عدد الزيارات. حيث تتم زيارة أماكن بيع المنتجات أو تقديم الخدمات لتحديد شعبيتها بين باقي المنتجات والخدمات.

 

ما هي خطوات دراسة السوق؟

 تتعدد خطوات دراسة السوق. تتمحور أولها في تحديد هدف الـMarket Research لمساعدتك في تخطيط الأسئلة ومعايير جمع المعلومات بشكل صائب. فقد يكون الهدف هو تطوير المنظمة أو تلبية احتياجات الجمهور المستهدف. أو تقييم مستوى النجاح من عدمه.

 تحديد جمهور علامتك التجارية Target Audience لا غِنَى عنه عند إجراء بحوث السوق. ولتحديد مدى قبول المنتج والخدمة في السوق هنا يتم البحث عن الجمهور المستهدف. أما لو كان الهدف التعرف على احتياجات الجمهور وتلبيتها فهنا نطلق عليهم “بيرسونا” Persona أو “أفاتار”.

يجب العناية باختيار عينة تمثيلية من السوق أو الجمهور لدراستها. لأن درجة الثقة بالنتائج تزيد كلما زادت العينة المستهدفة من بحث السوق. مع مراعاة التنوع وتغطية أوسع جغرافياً سواء كانت العينة عشوائية أو غير عشوائية. على أن يتم وضع اعتبارات عند اختيارها مثل السن والنوع ومستوى الدخل.

 كما أن دراسة المنافسين جزء أساسي في بحوث السوق. وهناك مواقع تساعد في تنفيذ ذلك. منها موقع Semrush الأكثر استخداماً في مجال التسويق. فهو يحلل بيانات المنظمات المنافسة وفق كلمات رئيسية KeyWords تم إدخالها أو نطاق الإنترنت Domain.

كما أن من المواقع المهمة في إجراء بحوث السوق: موقع مخطط الكلمات الرئيسية Google Keywords Planner. وكذلك موقع Buzzsumo. حيث يساعد في تحليل محتوى منصات التواصل الاجتماعي والحملات التسويقية.