من الأمور التي ترفع قيمة العلامة التجارية “Brand” تصميم شعار “Logo” جيد يعلق في الأذهان. لذا تحديد الهدف والرسالة المراد إيصالها عبره مهم لأنه بناء عليها ستحدد العناصر المستخدمة من أيقونات وألوان. ولا تنسَ أن هذا الشعار سيتم استخدامه كذلك على المطبوعات الخاصة بك.

تحديد صيغة الشعار Format نعني به نوع ملف الصور وفق الغرض منه. فمثلاً صيغة JPG تناسب المطبوعات الورقية. وPNG يميل استخدامها في منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية. أما صيغة SVG فتناسب تطبيقات الإنترنت. ولجودة عالية يفضل صيغة TIFF. والأشهر والأكثر استخداماً صيغة EPS.

تتنوع مصادر استقاء الأفكار لتصميم الشعار المناسب لعلامتك التجارية. حيث يعد موقع Behance من أفضل المواقع التي تقدّم خدمات لمصممي الجرافيك. كما يمكنك البحث على شبكة الإنترنت في المجالات التي ترتبط بعلامتك. دون إغفال متابعة المنافسين لك للتعرف على شعاراتهم.

ما هي أنواع الشعارات؟

تتعدد أنواع الشعارات Logos. فهناك من يعتمد على الرموز البسيطة مثل شركة أبل. وبعضها يعتمد على الكلمات Word-mark مثل شركة جوجل حيث كتابة اسم الشركة بخطوط وألوان بارزة. أما النوع الثالث فهى المعتمدة على الحروف Letter-mark مثل شركة M&H للملابس حيث يكتفى بالحروف الأولى من اسم الشركة.

يدخل ضمن أنواع الشعارات Logos المعتمد على أكثر من نوع Combination. حيث يتم مزج أكثر من نوع مثل شركة أديداس adidas للملابس الرياضية التي يمتزج في شعار اسم الشركة مع رمز بسيط بالأعلى. وهناك نوع من الشعارات لا يلتزم بأية قواعد حيث يتميز بالعشوائية.

عند تصميم الشعار Logo قم باختيار الأسلوب المناسب لك سواء البسيط الذي يعتمد على لونين فقط. أو  الحديث حيث تدرج الأشكال والألوان معاً أو الكلاسيكي الأسلوب الأشهر والأسهل. أو الإبداعي الذي لا يلتزم بأية قواعد فهو يعتمد على خيال المصممين.

بعد تحديد أسلوب التصميم وشكله تبدأ عملية اختيار عناصره الأساسية. مثل الخطوط Fonts التي يفضل تحديدها في حال اعتماد التصميم على الكلمات أو الحروف. ويساعدك في ذلك مكتبة Google Fonts المجانية. وكذلك الألوان عبر أداة Coolors التي تتيح لك مجموعات من الألوان المتناسقة.

تساعد برامج الفوتوشوب Photoshop وIllustrator المقدمة من شركة Adobe في تنفيذ التصميمات على اختلافها. لكنها تحتاج لمحترفين للتعامل مع أدواتها. أما أدوات مثل Turbologo، وTailor Brands، وLogaster، وFreeLogo Design المجانية فهي تقدم خدمة تصميم الشعار بشكل احترافي أسهل يناسب المبتدئين.

يفضل الاستعانة بالرموز الهندسية عند رسم الشعار Logo. فهي الغالب على العلامات التجارية المعروفة لدقتها. مع مراعاة المساحات الفارغة لإراحة العين عند النظر إليه وترك انطباع جيد. واختبر شعارك بأكثر من خلفية ومقاس مع تجربته باللونين الأسود والأبيض للتأكد من جودته ومناسبته للمطبوعات.