عند إعداد حملات التسويق يكون تقبّل الجمهور المستهدَف لها هدفاً للقائمين عليها. ولكي يتم هذا الأمر عليهم مراعاة عدة أمور. خاصة فيما يتعلق بحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. فاختيار موضوع جذاب يدفع المستقبِل لفتح البريد الإلكتروني وقراءته أمر مهم. كما أن احتواءه على عرض يثير حماسته للتجاوب مع الرسالة يزيد من فرص نجاح حملتك. والسؤال هنا: كيف تستفيد من زر الدعوة في حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني؟

ما أبرز تحديات حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يواجه القائمون على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني نوعاً من الإحباط جراء عدم توافق نسبة ظهور الرسالة مع تفاعل المستقبلين معها. من هنا يأتي دور Call to Action ذلك الزر الذي يربط البريد الإلكتروني بالموقع أو التطبيق الخاص بتفاصيل ما تقدمه من منتجات أو خدمات تسوق لها. فهو يوضّح للمتصفحين الخطوة التالية للقيام بها. مثل قراءة المزيد أو المتابعة للحصول على العروض المقدمة وهكذا.

بناء على استطلاعات الرأي فإن زر Call to Action يرفع فرص نجاح حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بنسبة 28%. مقارنةً بوضع رابط المنتج أو الخدمة فقط بالرسالة. وذلك لتوفر سمات مميزة به مثل حجمه الذي يفوق حجم الخط. والتصميم الذي يحتوي على التدرجات اللونية والمساحة البيضاء المحيطة به. وغيرها من تأثيرات تلفت نظر المتصفحين وتدفعهم للخطوة التالية.

بمجرد قراءة المتصفحين له ومعرفة ما تقدمه من منتجات أو خدمات. يصبح لديهم فضول لمعرفة المزيد عبر الزر الموجود أسفل الصفحة Call to Action. فيقومون بالنقر عليه وهو ما يرفع عدد الزيارات لموقعك. وبالتالي زيادة فرص تحقيق الهدف من حملتك التسويقية.

ما أهمية زر Call to Action؟

في الواقع يعتبر زر الدعوة Call to Action مقياساً لمدى ثقة متصفحي البريد الإلكتروني في منظمتك. فالضغط عليه يعني أن جهدك أثمر. ويفضّل تقديم مميزات ترفع سقف توقعات المتصفحين من هذا الزر كالخصومات على بعض المنتجات التي يتم التسويق لها.

من الأمثلة التي تدلل على أهمية زر الدعوة Call to Action في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. ما تقدمه منصة بث الأفلام والمسلسلات عبر الإنترنت Netflix. فهي اختارت اللون الأحمر المميز الذي يدفع زائرها لاتخاذ خطوة تعزز من وجوده على المنصة. وبجانب ذلك تقدم عرضاً لتجربة ما تقدّمه مجاناً لفترة زمنية محددة.

عند التعامل مع زر Call to Action يجب وضع موضوع كتابة عبارات قوية وجذابة في الاعتبار. وذلك لضمان نجاح حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني. ويتم ذلك بتحديد ما يرغب به المتصفحون, فاختيار الكلمات المناسبة يشجع المتصفحين على الاستمرار. كما أن الوضوح أمر مهم. فإعلام المتصفح عما سيجده عند الضغط على الزر أمر ضروري. وذلك بسبب تخوّف بعضهم من انتقال فيروسات لجهازه في حال فتح أي من الرسائل الواردة إليه.

كيف تجذب المتصفحين لبريدك الإلكتروني؟

لكي لا يُصاب المتصفحون لبريدك الإلكتروني بالملل عليك ابتكار كلمات تشجّعهم دون إطالة أو تكرار. فمثلاً استبدل عبارة “اقرأ المزيد” المكررة في أغلب الرسائل بأخرى مثل “تعلم معنا كيفية تنظيم دراستك”. مع الابتعاد عن صيغة الأمر. فعلى سبيل المثال استخدم عبارة “احصل على نسختك المجانية الآن” بدلاً من “حمّله الآن”.

بالإضافة إلى ذلك فإن من الخطوات المجدية في الحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني: استخدام ضمائر الملكية لإشعار المتصفحين لرسائلك أن الأمر خاص بهم. ما يشجعهم على الاستمرار واستغلال ما تقدّمه لهم من فرص للمتابعة.

في النهاية عند تصميم الزر الخاص بك يجب أخذ بعض الأمور في الاعتبار مثل بروزه بين باقي محتوى البريد المرسل ليلاحظه المتصفحون. ويتم ذلك عبر اختيار لون يتناقض مع باقي الألوان المستخدَمة في حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني. فلا تنسَ أن زر الدعوة Call to Action محرّك رئيس لعمليات النقر للانتقال إلى موقعك أو ما تقدّمه من منتجات وخدمات.