تساعد الدراسات التسويقية في تحويل أيّ مشروع موضوع على الورق إلى واقع ينافس في الأسواق. فهي تتعامل مع العملاء المحتملين لمنتجاتك أو خدماتك وكذلك المنافسين لك والأسواق المستهدفة. أي تغطي كافة الجوانب التي تؤثر على المشروع.

تجيب الدراسات التسويقية على عدة أسئلة حول طبيعة عملائك وتوقعاتهم منك. والطلب المحتمل في السوق وقطاعاته واهتمامات العملاء. وأبرز العوائق أمامك. كما توفر إجابات حول الموردين لك ولغيرك لتحديد نقاط القوة والضعف في المنافسين والسوق المستهدَف.

لا يقتصر دورها على العملاء والمنافسين والسوق. بل تشمل ناتج الدولة ومعدل التضخم ومتوسط الأسعار المتداولة للمنتجات والخدمات في العموم ومعدل البطالة أيضًا.

سبب اهتمام الدراسات التسويقية بذلك هو تأثر عمليات استيراد المواد الخام بأسعار الصرف مقابل العملة الوطنية. فكل ذلك يؤثر بالطبع على أرباح المشروع وتكلفته وسعر ما ينتجه أو يقدمه من خدمات فهي عملية متشعبة يجب النظر إليها من جميع الجوانب.

من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عند تنفيذ الدراسات التسويقية ما يتم تداوله من أخبار على محركات البحث. مثل متابعة الوضع العالمي بعد الأزمة الروسية-الأوكرانية. لأن تداعياتها تمتد إلى جميع دول العالم. وكذلك مناخ العمل العام في الدولة التي بها السوق المستهدف لمشروعك واللوائح المنظِّمة.

تأثرت الدراسات التسويقية بالتطور التكنولوجي. فالآن يتم استخدام تحليل SWOT. وهو أسلوب تخطيط يُمكّن القائمين على المنظمة من التعرف على العقبات المحتملة التي قد تؤثر على الانتشار والمنافسة.  وهو اختصار لـ “تحليل القوة والضعف والفرص والعقبات للمنظمات”.

كيف يعمل تحليل SWOT في الدراسات التسويقية؟

يوفر تحليل SWOT رؤية لأبرز نقاط والضعف بمشروع المنظمة والعوامل الخارجية المتوقع أن تؤثر عليه. فهو لا يقدم حلولًا. بل يرشدك إلى المجال الذي يزيد فيه فرص تطور أعمالك. لذا يمكن اعتماده في تقنيات البحث الكيفي والكمي.

يعتمد تحليل SWOT على أسلوب المطابقة التي تركز على المزايا التنافسية. أما أسلوب التحويل فهو يمكنك من تحويل نقاط ضعف مشروعك إلى قوة وقدرة على المنافسة في الأسواق المستهدفة. ويتم تنفيذ هذا التحليل بواسطة التعاقد مع شركات متخصصة في التسويق.

رغم قدرة تحليل SWOT على تقديم الدعم اللازم لمشروعك. إلا أن هناك تحديات تواجه الدراسات التسويقية. هي وجود منتجات وخدمات متشابهة. والتقارب الجغرافي بينك وبين المنافسين. وحدوث أزمات اقتصادية طارئة يتبعها اختلاف في اهتمامات والعادات الشرائية للعملاء المستهدفين.

لنجاح تحليل SWOT في الدراسات التسويقية يجب مراعاة دقة وجودة البيانات. لأن أي خلل فيها قد يتسبب في ضعف مستوى المنظمة وخسارة عملائها ونجاح المنافسين في الاستحواذ على الأسواق المستهدفة. ولعدم التحيز عند جمع البيانات يفضل الاستعانة بمتخصص في الأعمال للمصداقية.