استطاع محرك البحث “جوجل” منذ انطلاقه الاستحواذ على النسبة الأكبر من عمليات البحث على شبكة الإنترنت. وذلك للخدمات المميزة التي يقدمها لكافة الفئات سواء مالك الموقع أو المستخدِم. فقد وفّر محرك البحث “جوجل” عدداً من الأدوات والخدمات المفيدة لتطوير وتحسين أداء المواقع الإلكترونية.

انتشر مؤخراً نمط جديد من المشاهير يطلق عليهم “البلوجرز” ممن يملكون مدونات على الإنترنت. ويقدمون من خلالها أفكاراً متنوعة منها وصفات طبية أو في الطهي أو الأزياء وغيرها من مجالات تصنّف تحت بند الترفيه. ومن أجل ذلك قدّم محرك جوجل خدمة Blogger لإنشاء المدونات مجاناً وبسهولة.

يتيح إنشاء نافذة على الإنترنت سواء كانت مدونة شخصية أو موقعاً فرصة للتربح عبر الإعلانات. ومن أجل التيسير على مالكي هذه المدونات والمواقع أتاح محرك جوجل برنامج مشاركة للأرباح AdSense, يمكنك من الحصول على عمولة مقابل نشر الإعلانات وتحسب وفق عدد المشاهدات لها.

كيف تضمن أداء قوي لموقعك الإلكتروني؟

لضمان أداء قوي للمواقع الإلكترونية يجب متابعة عدد الزوار ومصدرهم سواء من محركات البحث أم من منصات التواصل الاجتماعي. بواسطة خدمة تحليل المواقع Google Analytics يمكنك معرفة مكان الزوار والأجهزة المستخدمة وغيرها من البيانات التحليلية المساعدة في تطوير أداء موقعك.

يساهم المحتوى المقدم عبر الموقع الإلكتروني في جذب الزوار وضمان ولائهم له إذا كان جيداً ويلبي احتياجاتهم. وتلعب أداة الكلمات المفتاحية Google Keyword Planner دوراً مهماً في تحديد الكلمات الأكثر بحثاً عبر الإنترنت. وعليها يتم توجيه محتوى الموقع ليناسب اهتمامات الجمهور المستهدف.

من الخطوات المطلوبة لضمان سير الموقع الإلكتروني على الخطة الموضوعة له: رصد معدل عمليات الزحف له عبر محركات البحث. ومتابعة أي مشكلات فنية وتقنية طارئة. وتساعد خدمة Google Search Console في تحديد أعطال موقعك والمشكلات التي تواجهه سواء أمنياً أو بالمحتوى.

مثل إشعارات الرسائل الإخبارية على هاتفك المحمول فإن المواقع الإلكترونية في ظل المنافسة القوية تحتاج لمعرفة أحدث تطورات المواقع المنافسة. ويمكن ذلك عبر خدمة Google Alerts فمثلاً إذا كان موقعك مختصاً بالموضة والأزياء فمن خلال هذه الخدمة سيتم إعلامك بكل محتوى وموقع ذي صلة بمحتواك.

من الممكن أن موقعك يقدم محتوى جيداً مواكباً لاهتمامات الجمهور المستهدف. إلا أن سرعة تحميل الموقع بطيئة ما يمثل عامل طرد للزوار. ولتقييم سرعة موقعك يمكنك استخدام أداة Page Speed Insights التي تقدم لك أيضاً مقترحات بأهم التعديلات المطلوبة لتحسين سرعته.

عبر خدمة Google Trends ستتعرف على أهم الموضوعات التي تثير اهتمامات مستخدمي الإنترنت. فهى تقدم رؤية شاملة تمكنك من رصد الموضوعات حسب تخصص موقعك الإلكتروني. ولتحسين ظهور الموقع في نتائج البحث على محرك جوجل هناك أداة Structured Data Testing التي تسمح لك بإضافة بيانات مساعدة.

من الأدوات التي يوفرها محرك البحث “جوجل” لرفع كفاءة ظهور الموقع الإلكتروني على أجهزة الهواتف الذكية أداة Mobile-Friendly Test. وتساعد أداة Accelerated Mobile Pages في تحميل المواقع بسرعة عند استخدام الهواتف الذكية مهما كان الإنترنت بطيئاً.