احتل الـيوتيوب  YouTubeفي الآونة الأخيرة مكانة مميزة في عالم السوشيال ميديا. فإنشاء قناة عليه يعني قاعدة جماهيرية واسعة ومؤثرة تخدم منظمتك وعلامتها التجارية في حال التعامل باحترافية معها. لعدم ضياع مجهودك بين ما يزيد على 3 مليارات مقطع مرئي يُوضع يومياً عليه. والسؤال هنا: كيف تزيد عدد مشاهدي قناتك على اليوتيوب؟

كيف تجذب المشاهدين لقناة الفيديو؟

من أجل إثبات علامتك التجارية وسط الكم الهائل من الفيديوهات المنتجة على اليوتيوب عليك أولاً تحديد فكرة رئيسية له لجذب المشاهدين. فاختيار كلمة مفتاحية Keyword قبل التنفيذ يساعدك في اختيار أهم المعلومات حولها. كما تساعد اليوتيوب على التعرف التلقائي عليها عند اختيار الترجمة النصية.

إن “المحتوى” عامل مهم في النجاح على اليوتيوب. فكلما كانت جودته عالية ويهم المشاهدين كان عدد الزوار لقناتك أعلى. لكن لا يشترط إنتاج محتوى جديد 100%. بل يمكنك اختيار معلومات طبية مثلاً وإعادة تقديمها بأسلوب شيّق مستوفي الجوانب.

نظراً لأن اليوتيوب إحدى منصات التواصل الاجتماعي المؤثرة فإن تفاعلك مع تعليقات وحتى انتقادات متابعي القناة أمر مفيد. فهو يساعدك على توسيع قاعدتك الجماهيرية. كما يطيل مدة بقاء المتابعين على قناتك. وكلها مؤشرات على نجاح محتواك يتم تقييمها آلياً من المنصة.

ما أهم وسائل النجاح على اليوتيوب؟

إذا كنت ترغب في النجاح على اليوتيوب وضمان ولاء المتابعين لقناتك فعليك أن تسأل نفسك ما الذي يجعل قناتي أكثر مشاهدة عن غيرها؟ فهنا عليك إدراك أهمية صنع محتوى متميز يدفع متابعيك للتعرف عليك فور رؤيته. وكما يجب عليك التفرد بهوية بصرية مميزة فعليك التفرد بقناة ترشدهم إليك وسط منافسيك.

من جهة أخرى يمكنك الاستفادة من عمليات الترويج المتبادلة بين منصات التواصل الاجتماعي لتسويق فيديوهاتك على اليوتيوب. مثل وضع مقطع صغير على صفحة منظمتك على الفيسبوك من فيديو تم إنتاجه على قناتك. مع إرفاق رابط الفيديو الكامل لتشويق المتابعين على الدخول ورؤيته.

إن المتابع لقنوات اليوتيوب يجد أن ظهور مؤسّسها وجهاً لوجه مع المتابعين يُنشئ نوعاً من التفاعل الإيجابي والأُلفة والترابط معهم. ولا يشترط ظهورك باستمرار. لكن يُحبّذ قيامك بذلك كل فترة. خصوصاً في حال ما إذا كنت تنتج هذه الفيديوهات لحسابك الشخصي وليس لمنظمة أخرى.

غلاف مقاطع الفيديو على اليوتيوب رغم أنه قد يبدو لك غير مفيد. لكنه يعتبر واجهة جيدة للترويج لفيديوهاتك. بشرط اختيار صورة جذّابة وغير اعتيادية تُثير فضول المتابعين وتدفعهم للدخول لرؤية مضمون الفيديو. وبالطبع وضع عنوان غامض ومميز يزيد من فرص تحقيقك لمعدل زوّار كبير.

للتعرف على سلوك جمهور اليوتيوب وما يفضلونه يمكنك الاستعانة بميزة تحليلات اليوتيوب YouTube Analytics. وذلك لتحديد ما ينفرون منه وما يواصلون مشاهدته حتى النهاية. فهذا الأمر يُعد ميزةً حيث تكافئ المنصة أصحاب القنوات التي تحظى بتفاعل جيد لقضاء متابعيها وقتاً أطول على القناة.

لا يُقاس نجاح قناتك على اليوتيوب بدفع مبالغ مالية لشراء متابعين. فهذا ليس حقيقياً ويؤثر سلباً على نِسَب التفاعل عليها. بل يمكنك حث متابعيك في بداية كل فيديو ونهايته على ضغط زر الاشتراك Subscribe. ويفضل نشر  فيديو على الأقل أسبوعياً. وهذا ليس بالأمر الصعب في ظل تطور كاميرات الهواتف الذكية. مع تحديد وقت معين للنشر وإبلاغ متابعيك عبر صفحاتك الاجتماعية بالموعد.