لا يعد مصطلح الهوية الصوتية أو الموسيقية brand voice شائعاً مثل الهوية البصرية. فأغلب العلامات التجارية تعتمد على الصورة والكلمات في تعريف نفسها. إلا أن الهوية الصوتية باتت تفرض نفسها في عالم رقمي جمع بين الصورة والصوت في قالب واحد.

على سبيل المثال لا الحصر عند عرض إعلان لمنتج جديد من Apple نسمع في نهايته نغمته المميزة. وهي ما نطلق عليه هويته الصوتية أو الموسيقية.

تكمن أهمية الهوية الصوتية brand voice في خلق تفاعل حقيقي مع الجمهور المستهدف. حتى يميزوا العلامة التجارية فور سماع نغمتها. وبالتالي تمييزها عن باقي العلامات العاملة في نفس المجال مثل آبل وهواوي. فالأذن تميّز بينهما فور سماع نغمة كل منهما.

طوّرت شركة Nilesen Norman نظاماً يُمكّن أصحاب العلامات التجارية من اختيار نغمة مميزة لهم. وذلك من خلال التركيز على الكلمات المناسبة والأصوات غير المكررة لوصف ما تقدّمه العلامة.

 

أربعة أبعاد لتمييز النغمة بالهوية الصوتية

لكن ينبغي مراعاة أربعة أبعاد يتم الاختيار فيما بينها لتمييز النغمة. هي الحزم مقابل الفكاهة. الرسمية مقابل المرونة. التقدير مقابل السخرية من المنافسين وهو أمر شائع بين العلامات الكبيرة. الحماس مقابل الواقعية.

في حال كنت ترغب بصنع هوية موسيقية مبهجة وعلامتك تقدم خدمات جادة مثل الاستشارات القانونية. فيمكنك اختيار نغمة تبعث الثقة والراحة في نفوس جمهورك المستهدف. فقبل الشروع في اختيار نغمة علامتك عليك تحديد الشعور الذي ترغب في توصيله لجمهورك. وفي نفس الوقت تصنع هوية صوتية متميزة عن منافسيك.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك تحديث هوية العلامة التجارية أكثر من مرة في حال طرأت تغييرات فعلية. فعلى سبيل المثال قامت iPhone بتغيير نغمة هويتها أكثر من مرة منذ انطلاقها مع الحفاظ على نمطها المميز.

يمكنك الاستفادة من الهوية الصوتية عند إنتاج بودكاست أو مدونة أو كنت مدرّباً. أو لوضع نغمة خاصة بخدمة العملاء التابعين لمنظمتك. فكلها حالات يساعدك الصوت بها في تمييز خدماتك. ويفضل عندها الاعتماد على منتج صوتي لضبط نغمة احترافية مناسبة لعلامتك.

تؤثر ملامح شخصية الجمهور المستهدف على الهوية الصوتية للعلامة التجارية. فمواليد الستينيات الذين تكونت شخصيتهم دون وجود الإنترنت تختلف طبيعتهم واهتماماتهم الموسيقية عن الجيل الحالي الذي عايش التطور وأنواعاً جديدة من الموسيقى ذات الوتيرة السريعة. ولذا يجب مراعاة تراعي تغير الأذواق.

من جهة أخرى يجب أن يتوفر عدد من الشروط لتسجيل الهوية الصوتية للعلامات التجارية. منها استخدام نوتة موسيقية أو وصف مكتوب لتمييزها عن غيرها وتوفير الحماية القانونية لها. باعتبارها أحد أصول المنظمة التي يمكن التصرف فيها سواء بالبيع أو التأجير أو التعويض في حال استخدامها دون إذن مسبق.